"أداني للموانئ" تعلن السداد المبكر لديون قصيرة الأجل مستحقة في مارس

دفع 121 مليون دولار بهدف تهدئة المستثمرين بعد تقرير "هيندنبرغ ريسيرش"

موقع محطة الحاويات الشرقية، في كولومبو، سريلانكا.
موقع محطة الحاويات الشرقية، في كولومبو، سريلانكا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت شركة الموانئ التابعة للملياردير غوتام أداني سداد ديون قصيرة الأجل مستحقة الشهر المقبل بقيمة 10 مليارات روبية (121 مليون دولار) في ظل محاولة الملياردير الهندي تهدئة المستثمرين في أعقاب هجوم شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الذي وضع الصحة المالية لإمبراطوريته تحت التدقيق.

قال المتحدث باسم الشركة إن "أداني بورتس أند سبشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone) ستدفع مسبقاً الديون التي حصلت عليها عبر الأوراق التجارية، ويأتي بذلك بعد أن سدّدت ديوناً مماثلة بقيمة 15 مليار روبية مستحقة يوم الإثنين كما هو مقرر.

"أداني بورتس" تعتزم سداد ديون بـ605 ملايين دولار

وتجدر الإشارة إلى أن أكبر مشغلة للموانئ من القطاع الخاص في الهند استخدمت رصيدها النقدي والأموال الناتجة عن العمليات التجارية لسداد ديونها قصيرة الأجل المستحقة يوم الإثنين.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان شركة "أداني بورتس" سابقاً عن دراستها سداد ديون بنحو 50 مليار روبية في عام بدءاً من شهر أبريل، وهو ما سيعمل على تحسين نسبة صافي الديون إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى نحو 2.5 مرة مقارنة بما يزيد قليلاً عن 3 مرات حالياً.

أدى تقرير صدر في أواخر الشهر الماضي من قبل شركة "هيندنبرغ للأبحاث" الأميركية، والذي اتهم المجموعة بالاحتيال، إلى هبوط سندات المجموعة وسط اتهامات بالتلاعب بالأسهم وصفها أداني بأنها "زائفة". وقالت أداني غروب إن شركاتها لا تواجه مخاطر إعادة تمويل جوهرية وليس لديها متطلبات سيولة على المدى القريب.