استطلاع: اتجاه متزايد لبيع العقارات في دبي اغتناماً لقفزة الأسعار

ثلثا الملاك في دبي يعتزمون بيع وحداتهم إذا ما حصلوا على عائد جيد

فيلات فاخرة على شاطئ البحر في جزيرة نخلة جميرا. دبي. الإمارات العربية المتحدة
فيلات فاخرة على شاطئ البحر في جزيرة نخلة جميرا. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى مالكو العقارات في دبي إلى الاستفادة من قفزة الأسعار التي شهدتها الإمارة خلال العام الماضي، إذ إن ثلثيهم ينوون بيع وحداتهم العقارية خلال عام إذا ما حصلوا على عائد جيد، وفق استطلاع رأي أجرته مؤسسة "يوغوف" (YouGov).

الاستطلاع الذي شمل 300 من مالكي العقارات في الإمارة، أظهر أيضاً أن 90% من مالكي العقارات في الإمارة يسعون لشراء عقار آخر إذا ما باعوا عقارهم الحالي بسعر مناسب.

خالفت سوق العقارات في دبي الاتجاه السائد في معظم أنحاء العالم حيث انخفضت القيم إلى حد كبير وسط ارتفاع أسعار الفائدة وتوقعات اقتصادية تزداد قتامة.

أدى التحول المذهل في سوق العقارات في دبي العام الماضي إلى تحطيم إجمالي مبيعات المنازل في المركز المالي لمنطقة الشرق الأوسط رقماً قياسياً دام عقداً، كما رفع الإيجارات إلى مستويات غير مسبوقة.

لكن في دبي التي يعيش فيها عدد كبير من المغتربين، ارتفعت أسعار المساكن والإيجارات وسط تدفق الروس المتطلعين إلى حماية ثرواتهم بعد غزو أوكرانيا، بالتزامن مع هروب المصرفيين من الإغلاقات الصارمة في آسيا. وضم الوافدون أيضاً مليونيرات قطاع العملات المشفرة، والمديرين التنفيذيين لصناديق التحوط، ومستثمرين إسرائيليين، بعد أن خففت الإمارة القيود الاجتماعية وحررت القوانين لتعزيز مكانتها كمركز أعمال بارز في المنطقة.

اقرأ المزيد: الروس والإسرائيليون يقودون مبيعات المنازل في دبي لأعلى مستوى على الإطلاق

ارتفع متوسط ​​الإيجار السنوي للفيلا في دبي بنحو 25% إلى 282150 درهماً (76817 دولاراً) العام الماضي، وقفز متوسط ​​إيجار الشقق بنسبة 27% إلى 95168 درهماً، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "سي بي آر إي غروب" (CBRE Group). وارتفع متوسط ​​أسعار الشقق بنسبة 9% والفيلات بنسبة 12.8% في تلك الفترة.

سجلت دبي 90881 صفقة مبيعات عقارات سكنية في 2022، وفقاً لـ"سي بي آر إي غروب"، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 81182 صفقة في 2009. ارتفعت عقود "إيجاري"، أي اتفاقيات تأجير المنازل، بنسبة 11% في العام الماضي، مما يعكس نمو سكان المدينة.