"قافكو" القطرية تستهدف بدء إنتاج الأمونيا الزرقاء في 2026

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو"، التابعة لشركة "صناعات قطر"، بدء إنتاجها من الأمونيا الزرقاء قبل نهاية الربع الأول من عام 2026، بحسب أحمد رحيمي، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة خلال مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

"قافكو" هي أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية نحو 4 ملايين طن سنوياً من الأمونيا و6 ملايين طن سنوياً من اليوريا.

من أجل صنع الأمونيا، يتم الجمع بين الهيدروجين والنيتروجين. عندما يتم استخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي ويتم التقاط المنتج الثانوي لـثاني أكسيد الكربون؛ فإن الأمونيا الناتجة تُعتبر "زرقاء".

رحيمي أضاف خلال المقابلة التي جرت على هامش مؤتمر لمنتجي الأسمدة العرب، تستضيفه العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء، أن حجم الاستثمار المخصص لمشروع "قافكو-7" المعني بإنتاج الأمونيا الزرقاء يصل إلى مليار دولار أميركي.

تمتلك "قافكو" حالياً 6 مصانع متكاملة لإنتاج الأمونيا واليوريا والميلامين ومكثفات الفورمالديهايد، وتأسست الشركة عام 1976، وتمثل أول مشروع صناعي في قطاع البتروكيماويات في قطر للاستفادة من مخزون البلد من الغاز الطبيعي.

وأشار رحيمي إلى أن سعي الشركة لإنتاج الأمونيا الزرقاء يأتي ضمن مستهدفها لتحقيق الاستدامة في صناعاتها عبر تقليص الانبعاثات الكربونية الناجمة عن صناعة الأسمدة.