"بورشه" تفاجئ سوق الديون الخاصة بطرح قياسي بلغ 2.7 مليار يورو

بنوك أوروبية وآسيوية وأميركية تستفيد من سوق "شولدشين" الألمانية الخاصة

شعار شركة "بورشه" يظهر على عجلة إحدى السيارات في صالة عرض خاصة بالشركة في برلين، ألمانيا
شعار شركة "بورشه" يظهر على عجلة إحدى السيارات في صالة عرض خاصة بالشركة في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أول طرح لها، حطّمت شركة "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" (Porsche Automobil Holding) الأرقام القياسية في سوق "شولدشين"، إذ اقترضت 2.7 مليار يورو (ما يعادل 2.9 مليار دولار) في أكبر صفقة على الإطلاق لهذه السوق الألمانية للديون.

جذب الإصدار الذي طُرح خلال الشهر الجاري، وبدأ التسويق له بقيمة 500 مليون يورو فقط، 120 مؤسسة استثمارية تقريباً، ضمّت بنوكاً أوروبية وآسيوية وأميركية، وصناديق تقاعد، وشركات تأمين. ويكشف ذلك عن وجود طلب متواصل على أي شيء مرتبط بما يقع تحت مظلة السيارات الرياضية، بعدما كان الطرح العام الأولي لأسهم "بورشه" (Porsche) في العام الماضي، يعد الأكبر في أوروبا منذ عقد.

إصدارات قياسية

يشير ذلك أيضاً إلى أن ديون "شولدشين" المشتركة على غرار القروض والسندات، تتحوّل من أداة تمويل ألمانية متخصصة إلى خيار تمويل شائع بطريقة متنامية بالنسبة إلى الشركات الأوروبية الكبرى. كان طرح "بورشه" يمثل عُشر إجمالي السوق في 2022، إلا أن أحجام الصفقات تتزايد في كافة القطاعات.

قال متحدث باسم "بورشه أوتوموبيل هولدينغ": "لقد أُعجبنا بالهيكل الرشيق والوقت القصير لسوق (شولدشين)، ونخطط لعمليات تمويل أكثر، إما بواسطة السندات أو بواسطة خليط من الأدوات المالية، وربما سوق (شولدشين) ثانية".

"بورشه".. تاريخ وأسرار أقوى سلالة مليارديرات في عالم السيارات

استفادت من هذه السوق 35 شركة دولية تقريباً خارج أسواقها الأساسية في النمسا وألمانيا وسويسرا خلال 2022، بارتفاع وصل إلى الثلثين مقارنة بالعام السابق. ذهبت مبيعات العام الماضي البالغة 7.2 مليار يورو إلى هؤلاء المقترضين الأجانب –بما في ذلك شركات من أمثال "كونكراينز" (Konecranes) و"كيونيا" (Acciona) و" سي إي زد" (CEZ)- وهي ثاني أعلى مبيعات بعد عام 2019 الذي شهد رقماً قياسياً بلغ 10.3 مليار يورو.

يأتي طرح سندات "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" للمرة الأولى في أعقاب عدد قياسي من الشركات المصنفة ضمن فئة الدرجة الاستثمارية التي أصدرت ديوناً من هذا النوع العام الماضي، ما ساعد السوق على تسجيل مبيعات إجمالية قدرها 33 مليار يورو. تضاعف أيضاً عدد عمليات الطرح للمرة الأولى، والتي تضمنت شركات مثل "إي إن بي دبليو إنيرجي بادن-فورتمبيرغ" (EnBW Energie Baden-Wuerttemberg ) و"فونوفيا" (Vonovia).

سيولة وفيرة

تعتبر السيولة قوية بدرجة كافية، الأمر الذي قفز بمتوسط أحجام الصفقات إلى ما يتجاوز 207 ملايين يورو خلال 2022 مرتفعة من 172 مليون يورو في العام السابق. ويأتي ذلك بعد عام شهد تعثر أسواق الدين الحكومية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال ويلي دورغس، مدير تمويل الشركات عبر أسواق رأس المال والديون لدى "إي إن بي دبليو إنيرجي بادن-فورتمبيرغ": "نشاهد انطلاقة ناجحة تماماً للسوق في 2023، نتيجة الائتمان الألماني القوي بصفة أساسية. ومن وجهة نظر خاصة بنا، نتوقع أن يستقبل المستثمرون والمقرضون على حد سواء كافة أدوات سوق رأس المال الائتماني والديون حالياً بطريقة جيدة".

ستساعد حصيلة عمليات اقتراض "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" في دفع قرض مرحلي حصلت عليه الشركة في العام الماضي لتمويل شراء (25% زائد سهم واحد) من "بورشه".

تتكون سوق "شولدشين" من 8 شرائح لآجال استحقاق 3 و5 و7 و10 أعوام بأسعار فائدة ثابتة ومتغيرة. نُفذت الصفقة، بقيادة مصرف "دويتشه بنك" و"آي إن جي بنك" (ING Bank) و"لانديسبانك بادن فورتمبيرغ" (Landesbank Baden-Wuerttemberg) و"يوني كريديت" (UniCredit)، والتي تتجاوز بسهولة صفقة شركة "زد أف فريدريشهافين " (ZF Friedrichshafen) الألمانية لقطع غيار السيارات البالغة قيمتها 2.2 مليار يورو خلال 2015.

شهدت سوق السندات الرئيسية في أوروبا صفقات لـ10 جهات إصدار -حتى الآن- اليوم الثلاثاء، بما فيها جهات على غرار شركة "كيس ديمورتسمانت دي لا ديت سوشال" (Caisse d' Amortissement de la Dette Sociale)، ومملكة إسبانيا، وشركة "يوركشير ووتر فاينانس" (Yorkshire Water Finance)، مع حد أدنى لحجم إصدارات يعادل 5.23 مليار يورو.