"أوريدو" القطرية تعتزم فصل وحدة أبراج الاتصالات العام الحالي

اهتمام من 50 جهة بقيادة الصندوق السيادي السعودي و"أميركان تاورز"

سيارة أجرة جوية ذاتية القيادة مزودة بتقنية 5G معروضة بمقصورة "أوريدو"في يوم افتتاح معرض "إم دبليو سي برشلونة" في برشلونة، إسبانيا.
سيارة أجرة جوية ذاتية القيادة مزودة بتقنية 5G معروضة بمقصورة "أوريدو"في يوم افتتاح معرض "إم دبليو سي برشلونة" في برشلونة، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع مُشغلة الاتصالات القطرية "أوريدو" (Ooredoo) فصل محفظتها من شبكات الأبراج هذا العام، في صفقة قيل إنها جذبت اهتماماً من مستثمرين بما في ذلك الصندوق السيادي السعودي وشركة "أميركان تاورز كورب" (American Tower Corp).

قال عزيز العثمان فخرو الرئيس التنفيذي للشركة لتلفزيون بلومبرغ في مقابلة إن الشركة تلقت اهتماماً من أكثر من 50 مُتقدماً إقليمياً ودولياً، كما أنها تخوض الجولة الأخيرة من المحادثات، مضيفاً:"نأمل أن نعلن شيئاً قبل نهاية النصف الأول من هذا العام".

اقرأ المزيد: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس شراء وحدة أبراج "أوريدو" القطرية

قالت "أوريدو" في سبتمبر إنها ستفصل محفظتها التي تضم ما يقرب من 20 ألف برج كجزء من التحوّل إلى نموذج الأصول الخفيفة. وكانت مُشغلة الاتصالات التي تسيطر عليها الدولة قد باعت العام الماضي أعمالها في ميانمار بتقييم بلغ 576 مليون دولار، كما أنها تدرس أيضاً تأسيس وحدة خاصة لمراكز البيانات.

كانت بلومبرغ قد نشرت في نوفمبر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، و"أميركان تاورز"، و"آي إتش إس هولدينغ" (IHS Holding)، و"هيليوس تاورز" (Helios Towers) كانوا من بين المهتمين بتقديم عروض لاقتناص أصولها بأبراج الهاتف، والتي قد يتم تقديرها بما يتراوح بين 3 مليارات دولار و5 مليارات دولار.

الاستثمارات والديون

قال فخرو إن "أوريدو" ملتزمة باستثمار ما يصل إلى مليار دولار في مراكز البيانات التابعة لها على مدى السنوات الخمس المقبلة لزيادة سعتها، وأضاف: "نجذب المستثمرين لمساعدتنا على تسريع النمو".

مراكز البيانات عادةً ما تجذب اهتماماً قوياً من المستثمرين، حيث يُنظر إليها على أنها تحقق عوائد ونمواً مستقراً وسط زيادة الاعتماد على التكنولوجيا. وعلى عكس بيع الأبراج المُحتمل، تخطط "أوريدو" للاستثمار في مراكز البيانات عبر جذب مستثمرين خارجيين، حسبما أفادت بلومبرغ في أكتوبر.

على صعيد آخر، قال فخرو إن مشغلة الاتصالات سددت يوم الثلاثاء ما يقرب من مليار دولار من السندات و500 مليون دولار من تسهيل ائتماني متجدد، فيما يُعد أكبر سداد للديون في تاريخها، وأضاف: "ليس لدينا ديون مستحقة حتى 2025، لذلك نعتقد أننا في وضع جيد للغاية لمواجهة أي ارتفاع في أسعار الفائدة في المستقبل".