إندونيسيا تعفي الشركات من الضرائب للانتقال إلى العاصمة الجديدة

إعفاء ضريبي 100% للشركات التي تجعل مقرها الرئيسي في العاصمة الجديدة

وزير الاستثمار الإندونيسي بهليل لحداليا
وزير الاستثمار الإندونيسي بهليل لحداليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكشف إندونيسيا النقاب عن مجموعة كبيرة من الإعفاءات الضريبية لجذب الشركات والأفراد للانتقال إلى عاصمتها الجديدة في قلب بورنيو.

لن تدفع البنوك وشركات التأمين العاملة في "نوسانتارا"- كما يطلق على العاصمة الجديدة- أي ضريبة دخل لمدة 25 عاماً إذا استثمرت قبل عام 2035، وفقاً لعرض تقديمي أعدته وزارة الاستثمار واطلعت عليه "بلومبرغ". أما البنوك التي تستثمر قبل عام 2045؛ فستحصل على إعفاء ضريبي مدته 20 عاماً.

تمثل الإعفاءات الضريبية أحد الحوافز المختلفة التي تقدّمها الحكومة لكي تدعم الشركات خطة الرئيس جوكو ويدودو، البالغة قيمتها 600 تريليون روبية (39.5 مليار دولار) لنقل عاصمة البلاد خارج جاكرتا الصاخبة.

إندونيسيا تبدأ إنشاء عاصمتها الجديدة "نوسانتارا" بـ34 مليار دولار

قال وزير الاستثمار الإندونيسي، بهليل لحداليا، في مقابلة أمس الثلاثاء: "واثق من أنَّ اللائحة التي قمنا بصياغتها من شأنها تسهيل الأمور وتقديم حوافز للانتقال للعاصمة الجديدة وبفضلها ستتدفق الاستثمارات".

حوافز الانتقال حتى 2045

يستمر تقديم الحوافز حتى عام 2045 عندما يكتمل بناء "نوسانتارا"، وقال الوزير: "إذا واصلنا تقديم تخفيضات ضريبية، فمن أين نحصل على الأموال لبناء البنية التحتية للمنطقة.. لذا؛ فإنَّ هذا النهج عادل".

تبحث إندونيسيا عن مستثمرين للمساعدة في تحقيق رؤية "جوكو" لبناء مدينة تعمل بالطاقة المتجددة بالكامل ومتقدمة تقنياً، خاصة أنَّ الحكومة تغطي 20% فقط من التكلفة الإجمالية للخطة. وقال "لحداليا" إنَّه حتى الآن، أبدت 20 شركة من بينها شركات محلية وأجنبية اهتماماً بالاستثمار في "نوسانتارا"، ووقَّع عدد قليل منها عدة صفقات، لكنَّه رفض ذكر أسمائها.

إندونيسيا تبني مستشفى فاخراً لتوفير 7 مليارات دولار من السياحة الطبية

بدأت الحكومة بناء البنية التحتية الأساسية في العاصمة الجديدة، بما في ذلك سدود المياه والطرق والمباني الرئاسية والمباني الأخرى المخصصة لنواب الرئيس. تستهدف الدولة بدء انتقال المسؤولين الحكوميين إلى هناك العام المقبل.

أبرز الحوافز المقدّمة من الحكومة

لزيادة جاذبية الانتقال، ذكر العرض التقديمي أنَّ الحكومة قد تتحمّل ضرائب دخل الأفراد حتى عام 2035.

إليكم المزيد من الحوافز المقدّمة لإتمام بناء "نوسانتارا":

  • الاستثمارات التي تزيد قيمتها عن 10 مليارات روبية في الطرق والطاقة والإسكان ومراكز التسوق والمرافق الصحية والفنادق، من بين قطاعات أخرى، ستحصل على إعفاءات ضريبية مختلفة أيضاً.
  • الشركات التي تنقل مقرها الرئيسي أو مكاتبها الإقليمية إلى "نوسانتارا" مع تنفيذ أعمال كبيرة في العاصمة الجديدة ستتأهل لإعفاء ضريبي يصل إلى 100% لمدة 10 سنوات.

بوتين يعرض استثمار السكك الحديدية الروسية في عاصمة إندونيسيا الجديدة

  • الحكومة ستقدم "خصماً ضريبياً فائقاً" من شأنه أن يعوض التكاليف التي تتحمّلها المؤسسات التعليمية والبحثية وغير الربحية في العاصمة الجديدة.
  • الحكومة ستتنازل عن ضرائب الاستيراد للشركات التي تتوسع بالمجال الصناعي في "نوسانتارا".
  • ربما تتنازل الحكومة عن ضريبة السلع الكمالية والضرائب على مبيعات الأراضي والمباني.