إيطاليا تحقق مع "ميتا" بدعوى عدم تسديدها ضرائب بـ927 مليون دولار

التحقيقات تركز على ضرائب القيمة المضافة في السنوات منذ عام 2015 إلى 2021

علامة خارج مقر شركة "ميتا بلاتفورمز" في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
علامة خارج مقر شركة "ميتا بلاتفورمز" في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فتح المدّعون العامون في مدينة ميلانو الإيطالية تحقيقاً حول ادّعاءات تتهم "ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لـ"فيسبوك"، بعدم تسديد ضرائب قيمة مضافة بإجمالي 870 مليون يورو (927 مليون دولار)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ذكر الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم في سياق الحديث عن معلومات غير معلنة، أنَّ التحقيقات التي قادتها في البداية الشرطة المالية في إيطاليا "غارديا دي فينانزا"، تركز على السنوات من 2015 إلى 2021.

رفض ممثلون لـ"ميتا" والمحكمة، التي يقع مقرها في ميلانو، والشرطة المالية التعليق على الأمر. وكانت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" (Ansa) أول من أورد خبر التحقيق.

بعد موافقة 130 دولة.. اتفاق الضرائب العالمي يقترب من محطته الأخيرة

تحقيقات ضريبية مع شركات عالمية

يُعد تحقيق "ميتا" أحدث حلقة في سلسلة من التحقيقات التي تقوم بها السلطات الإيطالية والأوروبية في إطار تحرّيها عن الممارسات الضريبية لشركات عالمية.

في2019، أجرى المدّعون العامون الإيطاليون تحقيقاً في ممارسات شركة "نتفلكس" الأميركية للبث على الإنترنت، بعدما فشلت في تقديم إقرار ضريبي، بحسب ما أفاد به أشخاص اطّلعوا على الأمر حينها.

في العام ذاته، وافقت شركة "كيرينغ" (Kering)، مالكة "غوتشي"، على دفع 1.25 مليار يورو لتسوية قضية تضمّنت مدفوعات الضرائب المتعلقة بالعلامة التجارية خلال الفترة من 2011 إلى 2017.