البنك الدولي يفتح باب الترشح لخلافة مالباس حتى نهاية مارس

من المتوقع اختيار رئيس جديد بحلول أوائل مايو المقبل

مقر مجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
مقر مجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يفتح البنك الدولي اعتباراً من اليوم الخميس ولمدة خمسة أسابيع، باب الترشح لخلافة رئيسه الحالي ديفيد مالباس، بعد أيام من إعلانه مغادرة مبكرة لمنصبه، ومن المتوقع اختيار رئيس جديد بحلول أوائل مايو المقبل.

قال البنك في بيان إن المجلس التنفيذي اجتمع أمس الأربعاء لمناقشة عملية الاختيار، وإنه سيقبل الترشيحات لمنصب رئيس البنك حتى 29 مارس المقبل.

المديرون التنفيذيون الذين سيقررون قائمة مختصرة تضم نحو ثلاثة مرشحين وإجراء مقابلات رسمية معهم، قالوا إنهم يشجعون بشدة على ترشيح النساء، فيما طالب المجلس المرشحين بأن يكون لديهم سجل حافل من القيادة والإنجاز، لا سيما في مجال التنمية وخبرة في إدارة المنظمات الكبيرة ذات البعد الدولي، إضافة إلى مؤهلات أخرى.

اقرأ أيضاً.. قبل عام من انتهاء ولايته.. رئيس البنك الدولي يقرر ترك منصبه

كان رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، قد أعلن الأسبوع الماضي أنه يخطط للتنحي عن منصبه بحلول نهاية يونيو المقبل، رغم أنه كان من المقرر أن يستمر في منصبه حتى أبريل 2024.

قرار مالباس جاء بعد أشهر من تعرضه لانتقادات من البيت الأبيض بسبب عدم وضوح موقفه من الإجماع العلمي على الاحتباس الحراري العالمي.

حسب التقاليد المتبعة، ترشح الولايات المتحدة رئيس البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، كما أنها أكبر مساهم فيه، وعادة ما يكون لصوتها الثقل الأكبر في قراراته.

من بين الأسماء التي ذكر محللون أنها قد تكون اختيارات محتملة لإدارة الرئيس بايدن، سامانثا باور رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وراجيف شاه رئيس مؤسسة روكفلر والرئيس السابق للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

كان البنك الدولي قد خصص العام الماضي أكثر من 104 مليارات دولار لإقامة مشروعات على مستوى العالم حسبما أفاد التقرير السنوي للبنك.

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قالت الأسبوع الماضي إن إدارة بايدن تتطلع إلى أن يدير المجلس التنفيذي للبنك الدولي "عملية ترشيح شفافة وقائمة على الجدارة وسريعة"، مضيفة أن الولايات المتحدة ستقدم مرشحاً يبني على إنجازات البنك طويلة الأمد في مكافحة الفقر المدقع، وتعزيز الرخاء المشترك، وتطوير بنك التنمية لمواجهة التحديات العالمية.