كوت ديفوار تحد من مشتريات شركات للكاكاو لتجنب نقص الإمدادات

شركتا "كارغيل" و"باري كاريبو" مُنِعتا من شراء كميات إضافية مما تم الاتفاق عليه في عقودهما

مجموعة من بذور الكاكاو، ساحل العاج
مجموعة من بذور الكاكاو، ساحل العاج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فرضت كوت ديفوار "ساحل العاج"، أكبر دولة منتجة للكاكاو، قيوداً على شراء بعض التجار متعددي الجنسيات لكميات إضافية من الكاكاو للتصدير، حيث تسعى البلاد إلى تجنّب النقص في إمداداتها، وفقاً لرئيس الهيئة التنظيمية المحلية.

منعت الهيئة التنظيمية لمجلس "البن والكاكاو" (Le Conseil Cafe Cacao) المعروفة بـ"سي سي سي" (CCC) شركة "كارغيل" (Cargill) و"باري كاريبو" (Barry Callebaut AG) من شراء المزيد من الحبوب بعد أن وصلت الشركتان إلى الكميات المتفق عليها في عقودهما الحالية، وفقاً لما قاله المدير الإداري إيف براهيما كوني عبر الهاتف.

تعتبر هذه الخطوة جزءاً من الجهود الرامية إلى مساعدة الشركات الشاحنة الأخرى على الحصول على ما يكفي من الحبوب للوفاء بالتزامات المبيعات الخاصة بها.

الإمارات توقع اتفاقاً لتشييد مصنع جديد لإنتاج الكاكاو في ساحل العاج

أسعار العقود الآجلة للكاكاو تقفز

ما يزال بإمكان الشركات الدولية تصدير الإمدادات التي حصلت عليها قبل قرار التعليق، برغم تأثير هذه الخطوة على المبيعات الجديدة بحسب مدتها.

من جهتها، أكدت "سي سي سي" في وقت سابق الأسبوع الجاري أنَّها لن تسمح للمصدرين ببناء مخزون بينما لم يغط ِالآخرون عقودهم بعد، عقب صدور تقارير تفيد أنَّ بعضهم معرض لخطر التخلف عن السداد.

لم يرد متحدثون باسم "كارغيل" و"باري كاليبو" فوراً على طلبات التعليق.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو في لندن مؤخراً لتصل إلى أعلى مستوى لها في 6 سنوات بسبب المخاوف من نقص الإمدادات.

أشار كوني إلى أنَّ قواعد بيع الكاكاو الخاصة بـ"سي سي سي" تمنع المشترين من تخزين الحبوب، وتفرض غرامة قدرها 25 فرنكاً أفريقياً "4 سنتات أميركية" للكيلوغرام الواحد من الكاكاو الذي يبقى مخّزناً بعد فترة زمنية معينة. كما اعترفت اللجنة بتباطؤ وصول حبوب الكاكاو إلى الموانئ، لكنَّها قالت إنَّه من السابق لأوانه القلق بشأن حالات التخلف عن السداد.