"القابضة المصرية الكويتية" تستثمر 170 مليون دولار في مصر هذا العام

أرباح الشركة في 2022 قفزت 41% لأكثر من 240 مليون دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف الشركة القابضة المصرية الكويتية لاستثمار 170 مليون دولار في سوق مصر هذا العام، وفقاً لرئيسها التنفيذي والعضو المنتدب شريف الزيات لـ"اقتصاد الشرق".

وأوضح أنَّ المبلغ سيتوزع بواقع 50 مليون دولار لحفر بئري غاز جديدتين بمنطقة حقل امتياز شمال سيناء البحرية (Offshore North Sinai)، ونحو 30 مليون دولار إضافية لمصنع إنتاج الخشب المضغوط "إم دي إف" (MDF) المقرر البدء بتشغيله مطلع النصف الثاني من 2023، ليبلغ بذلك إجمالي الاستثمارات الموجهة لهذا المصنع 120 مليون دولار.

كما تخطط الشركة لاستثمار 11 مليون دولار لإضافة 20 ميغاواط لطاقة توليد الكهرباء لديها؛ "فضلاً عن 79 مليون دولار لزيادة حصص (القابضة) في شركات شقيقة"، بحسب الزيات، الذي كشف لـ"اقتصاد الشرق" أنَّ ما يتراوح بين 60% إلى 70% من هذه الاستثمارات سيتم تمويلها ذاتياً، والنسبة الباقية "قد تكون عبر تمويل مصرفي".

الأزمة الروسية تقفز بصادرات الأسمدة المصرية 42%

حققت "القابضة المصرية الكويتية" مبيعات قياسية في 2022، تجاوزت 1.1 مليار دولار، بنمو سنوي ناهز 30%، وذلك بدعم من قطاعات الأسمدة النيتروجينية والبتروكيماويات. مما نتج عنه قفزة في صافي الربح بأكثر من 41% ليسجل 241 مليون دولار، صعوداً من 170 مليون دولار في 2021.

الزيات نوّه بأنَّ كافة أنشطة الشركة شهدت ارتفاعاً خلال العام الماضي، بصدارة مصانع الأسمدة النيتروجينية من اليوريا والأمونيا والأمونيوم سلفات، وكذلك قطاع الصناعات، والبتروكيماويات، وتوزيع الغاز، والكهرباء، والخدمات المالية غير المصرفية، إذ لدى "المصرية الكويتية" حصة في "الدلتا للتأمين" و"المهندس للتأمين".

الشركة القابضة، التي تعمل في مصر منذ نحو ربع قرن، وصلت استثماراتها التراكمية إلى ملياري دولار، كما أفصح رئيسها التنفيذي. ويتم تداول أسهمها في بورصتي مصر والكويت.