"إيني" تسجل أرباحاً قياسيةً في ظل ارتفاع أسعار الغاز والنفط

شركة الطاقة الإيطالية حققت صافي أرباح معدلة للعام الماضي بلغت قيمتها 13.3 مليار يورو

محطة وقود "إيني" مغلقة أثناء إضراب مشغلي محطات الوقود في روما، إيطاليا.
محطة وقود "إيني" مغلقة أثناء إضراب مشغلي محطات الوقود في روما، إيطاليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة "إيني" (Eni) أرباحاً سنويةً قياسيةً على خلفية ارتفاع أسعار النفط والغاز، على الرغم من انخفاض نتائج أعمالها بالربع الرابع عن التقديرات.

سارت عملاقة الطاقة الإيطالية على نهج أقرانها محققة أرباحاً قوية خلال 2022، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى صعود أسعار السلع الأساسية. وعلى الرغم من تقهقر تكلفة الطاقة في الأشهر الأخيرة، إلا أن الصراع يهدد باضطراب طويل الأمد يمكن أن يُبقي الأسعار مرتفعة لسنوات قادمة.

حققت "إيني "صافي أرباح معدلة قياسية العام الماضي بلغت قيمتها 13.3 مليار يورو، وعلى صعيد الربع الرابع، سجلت الشركة أرباحاً معدلة بلغت 2.5 مليار يورو (2.6 مليار دولار)، منخفضة عن متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 2.6 مليار يورو.

قال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي في بيان يوم الخميس إن استجابة "إيني" لأزمة الطاقة كانت "محركاً مهماً" لأداء أعمال الغاز لدى عملاقة الطاقة الإيطالية.

"إيني" تسعى لتعزيز إمدادات الغاز من الجزائر إلى إيطاليا قبل الشتاء المقبل

التزمت "إيني" بتعزيز أمن الطاقة في إيطاليا عبر تأمين إمدادات الغاز من أفريقيا لتحل محل الواردات الروسية خلال العامين المقبلين. وقفزت أرباح الاستكشاف والإنتاج قبل الفوائد والضرائب بأكثر من 70% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 16.4 مليار يورو، وفقاً للبيان.

ومن المنتظر أن تكشف "إيني" عن استراتيجية الأعمال للفترة من 2023 إلى 2026 في وقت لاحق اليوم الخميس، وسط تكهنات بالإعلان عن إمكانية إعادة شراء أسهم إضافية.