الرابحون والخاسرون في موازنة جنوب أفريقيا

إعفاءات ضريبية لتركيب أجهزة توليد الطاقة الشمسية وزيادتها على استخدام البنزين والديزل

شاحنة تعبر على طريق سريع فيما تظهر في الأفق منشأة لتوليد الطاقة تابعة لشركة "إيسكوم" (Eskom)، جنوب أفريقيا
شاحنة تعبر على طريق سريع فيما تظهر في الأفق منشأة لتوليد الطاقة تابعة لشركة "إيسكوم" (Eskom)، جنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفاد صعود أسعار المعادن الثمينة وزيادة الحصيلة الضريبية الموازنة المعلنة من قِبل وزير مالية جنوب أفريقيا إينوك غودونغوانا. لكن لا يُنتظر استمرار هذه القوة الدافعة الإيجابية، إذ تصارع البلاد عمليات انقطاع التيار الكهربائي بصورة متكررة وتدهور البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية والموانئ وأسعار الوقود غير المتوقعة.

بهدف تدعيم الاقتصاد، قدّم غودونغوانا إلى المستهلكين والشركات إعفاءات ضريبية لتشجيعهم على توليد الطاقة المتجددة، التي ستخفف أعباء شركة إمداد الكهرباء المملوكة للدولة "إيسكوم هودلينغز" (Eskom Holdings). في نفس الوقت، يعمل الوزير على الحد من الاعتماد على موارد الطاقة الملوثة للبيئة من خلال زيادة ضرائب الكربون، ويبدو أنه ينوي خفض تكلفة الأجور المتنامية بقوة في البلاد.

نستعرض في ما يلي قائمة تتضمن الرابحين والخاسرين في إعلان الموازنة الوطنية أمس الأربعاء:

الرابحون:

- "إيسكوم" ومستثمروها: أخيراً نصت الحكومة بوضوح في خططها على مساعدة شركة "إيسكوم"، التي يُفترض أن تطمْئن حاملي السندات بأن مستحقاتهم ستسدد كاملة. ستتسلم شركة توليد الكهرباء 254 مليار راند (14 مليار دولار) إعفاءً من ديون على مدى الأعوام الـ3 المقبلة، وهو الدعم الذي سيخفف من حدة موقف الشركة المالي المستمر بالضعف، ويوفر الأموال لأعمال الصيانة، ما قد يحد بدوره من حالات انقطاع التيار الكهربائي.

أطول انقطاعات على الإطلاق.. جنوب أفريقيا تطلب إمدادات سريعة من الكهرباء

- شركات حكومية أخرى متعسرة: حصل "لاند بنك" (Land Bank)، الذي تخلَّف عن السداد منذ 3 أعوام تقريباً، على حزمة دعم قيمتها 5 مليارات راند، في حين سيذهب مليار راند إلى شركة الخطوط الجوية الجنوب أفريقية و2.4 مليار راند لشركة البريد الجنوب أفريقية.

- مستهلكون بإمكانهم تحمُّل تكاليف تركيبات وحدات الطاقة الشمسية: خصص غودونغوانا 4 مليارات راند عبارة عن إعفاءات ضريبية للأُسَر التي تركّب ألواح طاقة شمسية جديدة. يتضمن العرض خصومات مستردة بنسبة 25% من تكلفة الألواح المركبة في المساكن الخاصة. يمكن استغلال هذا الامتياز مقابل سداد التزام ضريبة الدخل الشخصي للفرد بـ15 ألف راند كحد أقصى.

- تخصيص مبلغ 5 مليارات راند للشركات المستثمرة بالطاقة الخضراء ضمن حملة موسعة لتشجيع توليد الطاقة: سيكون بإمكان الشركات المطالَبة بخصم 125% في أول عام لكل مشروعات الطاقة المتجددة التي بدأ استعمالها خلال الفترة بين الأول من مارس المقبل حتى نهاية فبراير لسنة 2025.

- الأطراف المستفيدة من منحة الرفاهة الاجتماعية: ستزيد المعاشات التقاعدية لكبار السن ومدفوعات الرفاهية الاجتماعية الأخرى 5%، بما يواكب معدلات التضخم.

تُراجع وزارة الخزانة الوطنية، علاوة على إدارات أخرى، خيارات مالية تكفل الحماية للسكان في سن العمل قد تحل محل منحة وباء كوفيد-19 أو تضاف إليها. ستحتاج أي زيادة دائمة في الإنفاق، على غرار منحة الرفاهة الاجتماعية الجديدة، إلى أن تقابلها زيادات دائمة في الإيرادات أو عمليات تخفيض للإنفاق على مجالات أخرى.

- شركات تصنيع المواد الغذائية: بهدف مكافحة تضخم أسعار المواد الغذائية التي بلغت أعلى مستوياتها خلال 14 سنة تقريباً في يناير الماضي، سيحق لشركات تصنيع المواد الغذائية استلام مبالغ مستردة من الرسوم المفروضة على وقود الديزل لمدة سنتين، بداية من مطلع أبريل المقبل.

الخاسرون

- غالبية مواطني جنوب أفريقيا: خفض غودونغوانا توقعات النمو الاقتصادي واستهلاك الأسر والصادرات والواردات عند مراجعتها. حذر أيضاً من أن تكاليف خدمة ديون البلاد ستزداد، ويرجح أن تتواصل حالات انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة المقبلة.

رغم زيادة معدل نمو التوظيف خلال أول ثلاث فترات ربع سنوية من السنة الماضية بنسبة 4.6% بالمقارنة مع الفترة المماثلة السابقة، فإنّ عدد الموظفين حالياً بلغ مستويات متعادلة مع تلك المسجلة خلال النصف الأول من 2016، ويُتوقع أن تتراجع وتيرة توليد فرص العمل في 2023. وصل معدل البطالة في جنوب أفريقيا إلى 32.9%، ما يُعَدّ ثالث أعلى معدل وسط مجموعة مكونة 82 دولة بالإضافة إلى منطقة اليورو، حسب بيانات تعقبتها "بلومبرغ".

- العاملون بالقطاع العام: تضمنت الميزانية رفع تكلفة الأجور في البلاد بنسبة 3.3% سنوياً خلال الأعوام الـ3 المالية المقبلة. تُعَدّ هذه النسبة أقل من متوسط توقعات تضخم أسعار المستهلك الصادرة عن وزارة الخزانة الوطنية بنسبة 5%.

- مستهلكو الكحول والمدخنون: كما هو معتاد على الدوام، ستُفرض ضرائب أعلى على مستهلكي وشركات تصنيع المشروبات الكحولية ومنتجات مادة النيكوتين. سيزيد ثمن عبوة الجعة بمقدار 10 سنتات مقابل 98 سنتاً إضافية لكل عبوة تحتوى على 20 سيجارة.

- مصادر الانبعاثات الكربونية: سترفع الرسوم على الوقود المسبب لانبعاثات كربونية بمقدار سنت واحد على كل 10 سنتات للتر للبنزين، وعلى 11 سنتاً للتر الديزل بداية من 5 أبريل المقبل.

- شركات النفط والغاز: للتأكد من تعويض جنوب أفريقيا بصورة كافية عن فقدان مواردها المنتهية، يعتزم غودونغوانا رفع الحد الأدنى لرسوم الامتياز على الوقود المستخرج إلى 2% من 0.5%، مع استمرار الحد الأقصى للرسوم عند 5%.

معادن نفيسة