سميح ساويرس يقود تحالفاً لتطوير 4 فنادق في المغرب بـ385 مليون دولار

الكونسورتيوم يضم شركة النويس الإماراتية، والعلامة الفندقية "صن رايز ريزورتس"، وشركة المقاولات البلجيكية "بيسيكس"

الملياردير المصري سميح ساويرس
الملياردير المصري سميح ساويرس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت وزارة السياحة المغربية مذكرة تفاهم لإعادة إطلاق مشروع تطوير منتجع موغادور في الصويرة، مع تجمّع يضم 4 مستثمرين أجانب، يمثلهم الملياردير المصري سميح ساوريس، بتكلفة إجمالية تناهز 4 مليارات درهم (385 مليون دولار).

وفق بيان صادر عن وزارة السياحة، اليوم الخميس، فإن الاتفاقية تشمل تجديد وتوسيع الفندق الحالي، وإنشاء 3 فنادق على واجهة البحر، وخلق منطقة تجارية وترفيهية في قرية موغادور، بالإضافة إلى تطوير مشاريع عقارية، بما سيخلق 4 آلاف وظيفة.

عام 2022 كان استثنائياً لقطاع السياحة المغربية، حيث تمكّنت المملكة من استقطاب 10.9 مليون سائح أجنبي، رغم إغلاق الحدود في الأسابيع الخمسة الأولى من العام الماضي، وهو رقم يمثل 84% من مستوى عام 2019.

بالإضافة إلى سميح ساويرس، يضم التحالف مجموعة النويس للاستثمار الإماراتية، والعلامة الفندقية "صن رايز ريزورتس آند كروزس" (SUNRISE resorts & cruises)، وشركة المقاولات البلجيكية "بيسيكس" (BESIX).

وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور نوّهت بأن الاستثمار الجديد "سيشكل نقطة تحول أساسية لمحطة موغادور السياحية، وسيعزز جاذبية وجهة مدينة الصويرة والرفع من طاقتها الاستيعابية وعرضها الترفيهي، كما سيلعب المشروع دور المحرك الاقتصادي والسياحي لجهة مراكش آسفي".

ساويرس يدرس الاستثمار بشحن السيارات الكهربائية في المغرب

سميح ساويرس كان قد كشف في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، في مارس، أن لديه خططاً للدخول إلى السوق السعودية في قطاعات السياحة والفنادق "قريباً".

يترأس سميح ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة AG السويسرية، المالكة لفندق "شيدي أندرمات" الفخم، وهو تنحى في مايو 2022 عن رئاسة مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة لنجله نجيب، وظلّ كمستشار للشركة كجزء من خطة الخلافة المقترحة.

وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، وإلى يمينها سميح ساويرس، وإلى يسارها وزير الاستثمار محسن الجزولي، بعد توقيع الاتفاقية، بحضور مدير عام الشركة المغربية للهندسة السياحية عماد برقاد، ومدير عام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي، ومدير عام شركة تطوير المحطة السياحية الصويرة-موكادور مهدي عطية الله
وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، وإلى يمينها سميح ساويرس، وإلى يسارها وزير الاستثمار محسن الجزولي، بعد توقيع الاتفاقية، بحضور مدير عام الشركة المغربية للهندسة السياحية عماد برقاد، ومدير عام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي، ومدير عام شركة تطوير المحطة السياحية الصويرة-موكادور مهدي عطية الله المصدر: الشرق

يترقب المغرب استقطاب 27 مليار درهم (2.66 مليار دولار) كاستثمارات في القطاع السياحي خلال الفترة من 2023 إلى 2026، مع توجيه حصة مهمة نحو المشاريع الترفيهية، بحسب وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور في مقابلة مؤخراً مع "اقتصاد الشرق".

المغرب يستهدف 2.7 مليار دولار استثمارات سياحية في 3 سنوات

يُسهم قطاع السياحة في المغرب بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي، ويلعب دوراً كبيراً في رفد اقتصاد المملكة بالعملة الصعبة.

يحظى المغرب باهتمام عائلة ساويرس، حيث أفصح شقيق سميح الأكبر نجيب ساويرس لـ"اقتصاد الشرق"، في أكتوبر، عن استعداده لضخّ حتى 100 مليون دولار في المغرب كاستثمار أولي؛ "في حال توفرت الفرصة المناسبة"، ومن ضمنها "بناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية، وإنشاء محطات لشحن هذه السيارات".