أميركا تستعد لحزمة مساعدات جديدة إلى أوكرانيا بملياري دولار

أحد المواقع المدمرة في أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي
أحد المواقع المدمرة في أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، مساء الخميس، إنَّ الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا ملياري دولار أخرى من المساعدات الأمنية.

الحزمة، التي ستصدر في إطار مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، ستُبنى على الجهود السابقة لمساعدة الدفاعات الأوكرانية ضد روسيا.

سوليفان أكد على المساعدات الجديدة خلال حديث لشبكة "سي إن إن" ضمّ سامانثا باور، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

تهدف هذه المبادرة إلى تمويل عقود بتواريخ تسليم على مدى أشهر أو حتى سنوات لتعزيز الاحتياجات الأمنية طويلة الأجل للبلاد، وليس للاستخدام الفوري في ساحة المعركة.

أضاف سوليفان أنَّ الرئيس جو بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أجريا "محادثات عميقة حول أنواع القدرات ونوع التدريب الذي تحتاجه أوكرانيا لاستعادة أراضيها".

طلبت أوكرانيا مراراً وتكراراً طائرات مقاتلة، علماً أنَّ الولايات المتحدة كانت حذرة من توفيرها بسبب خطر استفزاز روسيا. وقال سوليفان إنَّ الرئيسين ناقشا حصول أوكرانيا على طائرات "إف -16" الحربية.

قال سوليفان: "طائرات (F-16) ليست متعلقة بقتال قصير المدى". "طائرات (F-16) تتعلق بالدفاع على المدى الطويل عن أوكرانيا، وكانت ضمن مناقشات أجراها الرئيس بايدن والرئيس زيلينسكي".

في وقت سابق يوم الخميس، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إنَّ الولايات المتحدة تخطط أيضاً للإعلان عن "عقوبات شاملة ضد القطاعات الرئيسية التي تدر إيرادات" لروسيا، بما في ذلك القطاعات المصرفية والصناعات الدفاعية والتكنولوجية في البلاد.

منذ 2022، تلقّت وزارة الدفاع الأميركية 18.3 مليار دولار من اعتمادات الكونغرس حتى 31 يناير لعقود مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية. منحت الوزارة عقوداً منها بقيمة 2.9 مليار دولار، بما في ذلك 1.3 مليار دولار لشركة "رايثيون تكنولوجيز" (Raytheon Technologies) لنظام الدفاع الجوي "إن إيه إس إيه إم إس" (NASAMS).