المتداولون يراقبون تباين تحركات خامَي برنت ومربان

ارتفع خام مربان 1% بينما تراجع برنت 0.2% هذا الأسبوع

قضبان سكك حديدية بجانب صهاريج تخزين النفط في منشأة منتجات بترولية تابعة لشركة "إيفوس هامبورغ جي إم بي إتش".
قضبان سكك حديدية بجانب صهاريج تخزين النفط في منشأة منتجات بترولية تابعة لشركة "إيفوس هامبورغ جي إم بي إتش". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباينت أسعار نفط الشرق الأوسط، وهي الخامات التي يفضلها المشترون الآسيويون، وخام برنت القياسي العالمي بشكل طفيف هذا الأسبوع، مع تقييم المتداولين توقعات الطلب الإقليمي على الطاقة وتعديل البنوك توقعاتها.

وبينما ارتفعت العقود الآجلة لخام مربان من أبوظبي تسليم أقرب شهر أكثر قليلاً عن 1%، يقترب خام برنت من تسجيل انخفاض أسبوعي طفيف بنسبة 0.2%. ولأول مرة منذ أكتوبر الماضي يتباين اتجاه حركة الخامين على أساس أسبوعي.

يأتي التباين الطفيف رغم تراجع المشتريات بالسوق الفورية في آسيا مع قرب نهاية الشهر، وخفض بعض البنوك توقعاتها للأسعار، رغم التفاؤل بشأن زيادة الطلب مع إعادة فتح النشاط الاقتصادي في الصين.

نتيجة تأثيرها العالمي، تتأثر أسعار العقود الآجلة لخام برنت بأساسيات واسعة وأحداث جيوسياسية، بينما تعكس عقود الشرق الأوسط بشكل أكبر ديناميكيات السوق الفورية في آسيا.

يترقب المتداولون عن كثب تحركات أسعار خام مربان خاصةً مع انقضاء الفترة الأكثر نشاطاً للتداولات المتعلقة بتسليمات أبريل في آسيا.

وبحسب وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في "آي إن جي غروب" في سنغافورة "يتضح أن خام برنت هو المعيار الدولي، لذلك تتجه إليه السيولة بشكل أكثر كثافة من العقود الآجلة لخام مربان". "لذلك يستغرق ارتفاع أسعار خام مربان وقتاً أقل بكثير من خام برنت".

نفط