الأرجنتين تسعى لخفض مستهدف الاحتياطي الأجنبي في اتفاق صندوق النقد

راكبو دراجات يقفون في ساحة بلازا دي مايو في بوينس آيرس، الأرجنتين.
راكبو دراجات يقفون في ساحة بلازا دي مايو في بوينس آيرس، الأرجنتين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم مسؤولو الأرجنتين خفض مستهدف احتياطي النقد الأجنبي الذي تم التوافق عليه مسبقاً في اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 44 مليار دولار، وسط ضعف التوقعات الاقتصادية للبلاد نتيجة موجة الجفاف الشديد، طبقاً لمسؤول في الحكومة الأرجنتينية.

يناقش الجانبان التوصل لرقم أقل لصافي احتياطي النقد الأجنبي في 2023، وهو ركيزة أساسية في اتفاقية يُنظر إليها باعتبارها العنصر الوحيد الذي يوفر بعض الاستقرار للاقتصاد الواقع في أميركا الجنوبية.

التقى المفاوضون في بوينس آيرس وواشنطن في الأسابيع الأخيرة لإجراء المراجعة الرابعة للبرنامج.

ربما يتم الإعلان عن اتفاق على مستوى المسؤولين بحلول 27 فبراير، طبقاً للمسؤول الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته نظراً لاستمرار المحادثات. يتوقع المسؤول أن يصوّت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على المراجعة الرابعة للبرنامج في 22 مارس تقريباً حتى يتمكن من تقديم نحو 5.4 مليار دولار للحكومة لسداد ديونها السابقة المستحقة لصندوق النقد الدولي.

الأرجنتين تلتزم بتنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي رغم المخاطر

من المتوقع أن تظل الأهداف المالية والنقدية للأرجنتين المحددة، في إطار برنامج صندوق النقد الدولي، دون تغيير، وفقاً للمسؤول.

الواقعية أمر ضروري

لم يذكر وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرخيو ماسا، في بيان يوم السبت، أي تغييرات محددة، لكنه شدد على ضرورة أن نكون "واقعيين"، مضيفاً أن الحرب في أوكرانيا والجفاف يؤثران على برنامج القرض. تتوقع الأرجنتين أن تتسبب موجة الجفاف الأكثر تدميراً منذ 2009، في معاناة محاصيل فول الصويا وبالتالي التأثير على صادرات السلع الأساسية بالبلاد التي توفر الدولارات التي تشتد الحاجة إليها.

أربعة مؤشرات اقتصادية تدق ناقوس الخطر في الأرجنتين

قال ماسا إن "الهدف هو الواقعية وقابلية التنبؤ بحيث يكون البرنامج موجهاً بشكل حقيقي لشيء ما وليس مجرد وثيقة يتم الالتزام بها". كما أوضح أن "الحرب والجفاف يلعبان دوراً رئيسياً في اقتصادنا ومن الأفضل مواجهة ذلك بأهداف قابلة للتحقيق حتى لا نتخلف عن التزاماتنا كل ثلاثة أشهر".

لم تستجب المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي على طلب التعليق على الأمر خلال فترة عطلة نهاية الأسبوع. التقى ماسا مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غيورغيفا في الهند خلال قمة مجموعة العشرين.

أفادت وكالة أنباء "رويترز" أيضاً أن الأرجنتين ستخفض من صافي احتياطي النقد المستهدف بموجب برنامج صندوق النقد الدولي.

اقتصاد الأرجنتين ينكمش مجدداً مع اقتراب معدل التضخم من 100%

يُعد صافي الاحتياطيات، أو السيولة النقدية التي يحتفظ بها البنك المركزي، جزءاً أساسياً من الاتفاقية للمساعدة في منع الانخفاض المفاجئ في قيمة البيزو الأرجنتيني وكبح التضخم تدريجياً. بحسب شركة الاستشارات (FMyA) ومقرها بوينس اّيرس، يبلغ صافي احتياطيات النقد نحو 4.2 مليار دولار. بحلول نهاية مارس، ستحتاج الحكومة إلى إضافة 3.3 مليار دولار أخرى للوصول إلى الهدف الفصلي الحالي.

يتعين على الحكومة تجميع 4.8 مليار دولار من الاحتياطيات في المجمل هذا العام للامتثال للأهداف الحالية. حققت الأرجنتين الهدف السابق البالغ 5 مليارات دولار، بعد أن جرى تعديله بالخفض من 5.8 مليار دولار المحددة في مارس الماضي و5.4 مليار دولار في المراجعة الأولى.