"بي إنفستمنتس" المصرية توصي بتوزيع أرباح على مستثمريها بما يفوق رأسمالها

التوزيعات النقدية والعينية تناهز مليار جنيه وستموّل من التخارج من "توتال إنرجيز مصر" و"جيزة سيستمز"

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر وسط العاصمة القاهرة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر وسط العاصمة القاهرة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوصى مجلس إدارة "بي إنفستمنتس القابضة" المصرية بتوزيعات نقدية وعينية تناهز مليار جنيه على المساهمين، بما يزيد عن رأسمال الشركة المدفوع. وسيتم تمويل التوزيعات من أرباح تخارجها العام الماضي من "توتال إنرجيز مصر" و"جيزة سيستمز".

"بي إنفستمنتس" أعلنت عبر بيان إلى بورصة مصر، اليوم الأحد، أنَّها ستوزع 4 جنيهات للسهم عن أرباح 2022 بقيمة إجمالية تبلغ 640 مليون جنيه، إلى جانب توزيعها جنيهاً للسهم وربع سهم مجاني عن أرباح الربع الأول من 2023، وهو ما يعادل مبلغ 360 مليون جنيه، وفقاً لحسابات "اقتصاد الشرق".

توصية مجلس إدارة "بي إنفستمنتس" تتطلب موافقة الجمعية العامة العادية للشركة في 20 مارس المقبل على التوزيع الأول، فيما يتطلب التوزيع الثاني موافقة الجمعية العامة للشركة التي ستُعقد قبل نهاية النصف الأول من هذا العام، بحسب مسؤول في الشركة تحدث مع "اقتصاد الشرق".

يبلغ رأسمال الشركة المدفوع 800 مليون جنيه الذي وُزّع على حوالي 160 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 44.4% للملياردير المصري سميح ساويرس و"رمكو للاستثمار" وبنك الاستثمار الأوروبي ورئيس مجلس إدارة "بي إنفستمنتس" حازم بركات. فيما تبلغ نسبة أسهم الشركة حرّة التداول بالبورصة 55.6%.

"بي إنفستمنتس" المصرية تستثمر ملياري جنيه في قطاعي الصحة والأغذية خلال 2023

قفز سهم الشركة في بورصة مصر بنحو 17% فور بدء تداوله في جلسة اليوم، قبل أن تخف حدة الصعود إلى 15% بحلول الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش ليسجل 22.99 جنيه، مستحوذاً على ثاني أعلى قيم التداولات بالسوق.

كانت "بي إنفستمنتس" باعت في أكتوبر 2022 كامل حصتها في شركة "جيزة سيستمز" البالغة 44.7%، كحصة غير مباشرة من خلال شركة "إينرجيا تكنولوجيز" التابعة، إلى الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز" (Solutions) التابعة لشركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" (STC) بقيمة 128 مليون دولار.

وأواخر العام الماضي باعت أيضاً حصتها في "توتال إنرجيز مصر" بنحو 30 مليون دولار.

تأسست "بي إنفستمنتس القابضة" عام 2005، وأُدرجت أسهمها في بورصة مصر في يوليو 2015، وهي متخصصة في الاستثمار برؤوس الأموال عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل التطوير العقاري، والنفط والغاز، وتكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية غير المصرفية، والطاقة المتجددة، والتصنيع والأغذية والمشروبات.