"أدنوك للغاز" ترفع حجم الطرح العام الأولي إلى نحو 2.5 مليار دولار

الشركة تزيد الأسهم المعروضة من 4% إلى 5% من رأس المال.. والإبقاء على النطاق السعري للطرح دون تغيير

شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة النفط الرئيسية في الإمارات حجم الاكتتاب العام الأولي لأعمالها بقطاع الغاز -في ما يُعَدّ أكبر طرح عالمياً حتى الآن هذا العام- بمقدار الربع ليصل إلى 2.5 مليار دولار.

تأتي هذه الخطوة بعد أن اقتنص المستثمرون جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات من طرحها الأسبوع الماضي. تعرض شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الآن 3.84 مليار سهم، أي حصة تبلغ نحو 5%، من شركة "أدنوك للغاز" في الطرح العام الأولي، وفقاً لبيان صدر اليوم الاثنين. كانت الشركة تتطلع في السابق لبيع 4% من أعمالها بالغاز.

حافظت الشركة على النطاق السعري دون تغيير من 2.25 درهم (0.61 دولار) إلى 2.43 درهم للسهم، مما يقدّر قيمة الشركة بما يصل إلى 50.8 مليار دولار. وزادت الشركة حجم الأسهم المعروضة للمستثمرين الأفراد إلى 12% من إجمالي الاكتتاب، فيما جرت زيادة الشريحة المخصصة للموظفين إلى 4%.

اقرأ المزيد: تغطية طرح "أدنوك للغاز" في ساعات.. والشركة تجمع ملياري دولار

قالت شركة "أدنوك للغاز" إنّ تلك الخطوة جاءت بعد أن شهدت "طلباً كبيراً من المستثمرين عبر جميع الشرائح". وحظيت طروحات الشرق الأوسط باهتمام متزايد من قِبل المستثمرين العام الماضي على خلفية ازدهار الاكتتابات -لتخالف المنطقة بذلك تباطؤ الطروحات عالمياً- وارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

سجلت الوحدات التي جرى إدماجها لتأسيس "أدنوك للغاز" أرباحاً أساسية قياسية بلغت 8.7 مليار دولار في العام حتى أكتوبر، على خلفية ارتفاع أسعار الغاز مع بدء الحرب.

طرح "أدنوك للغاز" هو الأكبر على الإطلاق في أبوظبي، متجاوزاً اكتتاب شركة المواد الكيميائية "بروج" البالغ مليارَي دولار في منتصف 2022. كما أنه يُعَدّ الأحدث في سلسلة إدراجات الأسهم في الخليج العربي في ظل سعي الحكومات إلى تمويل الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري وجذب مزيد من المستثمرين الأجانب إلى أسواقها.

تتلقى "أدنوك للغاز" طلبات الاكتتاب من المستثمرين الأفراد حتى الأول من مارس، ومن التجار المؤسسيين حتى اليوم التالي، ومن المنتظر أن يُعلَن عن التسعير النهائي في 3 مارس. ومن المتوقع أن يبدأ التداول في 13 مارس.

تجدر الإشارة إلى أن طرح "أدنوك للغاز" يسير وفقاً لجدول زمني سريع، إذ أعلنت "أدنوك" عن الاكتتاب في نهاية شهر نوفمبر فقط. وأدى ضيق الجدول الزمني إلى إلغاء "غولدمان ساكس" و"بنك أوف أميركا" مشاركتهما في الصفقة، وفق ما نشرته "بلومبرغ نيوز" في السابق.

قبل الطرح، نقلت "أدنوك" 5% من "أدنوك للغاز" إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، مُنتجة الطاقة المملوكة للحكومة في أبوظبي.

تتوقع "أدنوك للغاز" توزيع أرباح قدرها 3.25 مليار دولار عن عام 2023. وتبلغ طاقتها الإنتاجية 10 مليارات قدم مكعب يومياً عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومتراً (2020 ميلاً).

عيّنت الشركة "بنك أبوظبي الأول" وبنك "إتش إس بي سي هولدينغز" للقيام بدور البنكين الرئيسيين في الإدراج. كما جرى اختيار "بنك أبوظبي التجاري"، و"أرقام كابيتال"، و"بي إن بي باريبا"، و"دويتشه بنك"، والمجموعة المالية "هيرميس"، و"الدولية للأوراق المالية"، للقيام بدور المديرين المشتركين. وتقوم "مويلس آند كو" (Moelis & Co) بدور المستشار المالي المستقل.