ارتفاع إنتاج "تويوتا" في يناير وتراجعه لدى "هوندا" و"نيسان"

تداعيات كورونا ونقص أشباه الموصلات وراء تقلص مبيعات عملاقة السيارات اليابانية عالمياً

سيارة "تويوتا بروبوكس" وغيرها من السيارات على خط الإنتاج في مصنع "دايهاتسو موتور"، في كيوتو، اليابان
سيارة "تويوتا بروبوكس" وغيرها من السيارات على خط الإنتاج في مصنع "دايهاتسو موتور"، في كيوتو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا موتور" إنّ مبيعاتها العالمية انخفضت بشكل طفيف في يناير بسبب الآثار المستمرة لوباء كورونا والنقص المزمن في أشباه الموصلات الخاصة بالسيارات.

أشارت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، الاثنين، إلى أن مبيعات السيارات، بما في ذلك مبيعات كل من "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) و"هينو موتورز" (Hino Motors)، تراجعت بنسبة 3.6% عن العام السابق لتصل إلى 795,847 سيارة، فيما ارتفع الإنتاج بنسبة 8.4% إلى 819,727 وحدة.

أضافت "تويوتا" أن النقص كان أسوأ قبل عام، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإنتاج خلال الشهر الماضي.

"تويوتا" تتوقع ارتفاع إنتاج سياراتها بأكثر من 10% في 2023

هذه الأرقام تأتي قبل نحو شهر من تعيين كوجي ساتو، رئيس شركة "لكزس" (Lexus)، في منصب الرئيس التنفيذي لـ"تويوتا" في أبريل، ووسط تعافي الإنتاج من عمليات الإغلاق التي فُرضت بسبب جائحة كورونا، ومشكلات سلاسل التوريد، والنقص الحاد في المكونات. كما أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن أكبر زيادة في الأجور منذ عقدين، ملبية مطالب النقابات بشكل سريع وكامل للعام الثالث على التوالي.

صعود مبيعات "تويوتا" في اليابان

قالت "تويوتا" إنّ الإنتاج والمبيعات المحلية ارتفعت على أساس سنوي للشهر الثالث على التوالي، في ظل زيادة المبيعات في اليابان بنسبة 18% إلى 186,998 وحدة.

تجاوزت أرباح "تويوتا" في الربع الثالث التقديرات، لكن صانع السيارات أبقى توقعاته المتحفظة كما هي للعام المالي المنتهي في مارس، لتتماشى مع توقعاته السابقة للأرباح التشغيلية البالغة 2.4 تريليون ين (17.6 مليار دولار).

انتعاش الرقائق يدعم نمو مبيعات السيارات في العام الجديد

في الوقت ذاته، أوضحت الشركة أن الإنتاج العالمي لشركة "هوندا موتور" انخفض بنسبة 22% إلى 280,757 سيارة، ليسجل بذلك تراجعاً للشهر الثالث على التوالي. ارتفع الإنتاج في أميركا الشمالية، ولكنه انخفض بشكل حادّ في آسيا، خصوصاً في الصين، حيث كان الإنتاج أقل من نصف الرقم المسجّل في العام السابق.

أفاد صانع السيارات أيضاً بأن الإنتاج العالمي لشركة "نيسان موتور" تقلّص بنسبة 25% إلى 222,4236 سيارة في يناير. كما تراجعت المبيعات العالمية بنسبة 26% إلى 228,557 وحدة.