مؤشرات آسيا تتعقب مكاسب الأسهم الأميركية رغم القلق من "الفيدرالي"

لوحات إلكترونية تعرض أسعار الأوراق المالية في بورصة طوكيو
لوحات إلكترونية تعرض أسعار الأوراق المالية في بورصة طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم في آسيا صباح الثلاثاء، متتبعة المكاسب المماثلة في الولايات المتحدة يوم الإثنين حيث واصل المستثمرون تقييم احتمالية الهبوط السلس المرتبط بتوقعات ارتفاع أسعار الفائدة.

تأتي ارتفاعات اليوم بعد أن تراجعت مؤشرات الأسهم في آسيا لجلستين متتاليتين، بقيادة مؤشر (Kospi) في كوريا الجنوبية.

ارتفع مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بعد إلغاء إجبارية ارتداء القناع الواقي من عدوى كورونا، لتزيل المدينة آخر قيود كوفيد التي أضرت باقتصادها.

ارتفعت العقود المستقبلية الأميركية بعد ارتفاع 0.3% لمؤشر S&P 500 ومكاسب 0.7% لمؤشر ناسداك 100 يوم الاثنين. ويأتي الانتعاش بعد عمليات البيع الأخيرة التي أثارتها مخاوف رفع أسعار الفائدة.

قال هيديوكي إيشيجورو، كبير المحللين الاستراتيجيين في "نومورا لإدارة الأصول": "مع تسعير تشديد السياسة النقدية الأميركية بسلاسة، قد يبدأ بعض المستثمرين في تحمل المزيد من المخاطر.. قد ترتفع أسهم النمو مثل الأسماء المرتبطة بأشباه الموصلات، بينما من المرجح أن تنخفض أسهم القيمة مثل الشركات المالية".

الأجندة الرئيسية التالية في آسيا هي المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني، المقرر انطلاقه في نهاية هذا الأسبوع. فيما يبحث المستثمرون عن المزيد من الإجراءات المؤيدة للنمو التي يمكن أن تحيي ارتفاع الأسهم الصينية.

قالت "أبردن بي إل سي" (Abrdn plc) للاستثمار إنها منفتحة على الأسهم الصينية الداخلية مقابل أقرانها في الخارج بسبب المكاسب السياسية المحتملة.

قال المحللون الاستراتيجيون في "غولدمان ساكس" إن أداء الأسهم في اليابان وأوروبا قد يتفوق على نظرائها في الولايات المتحدة، مضيفين أن نمو الأرباح يجب أن يدعم الأسهم الصينية.

في الوقت نفسه، يقوم المتداولون الآن بتسعير معدلات الفائدة الأميركية لتصل إلى الذروة عند 5.4% هذا العام، مقارنة بنحو 5% قبل شهر واحد فقط.

الالتزام بمستهدفات التضخم

التزم محافظ الاحتياطي الفيدرالي فيليب جيفرسون بحزم بهدف التضخم البالغ 2% للبنك المركزي يوم الاثنين. وأدت سلسلة من الكلمات المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر إلى تقليص مكاسب الأسواق المحققة في شهر يناير.

لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري، بعد انخفاضه بنسبة 0.3% يوم الاثنين. فيما تفوق الدولار الأسترالي في الأداء بين عملات مجموعة العشر بعد أن فاقت مبيعات التجزئة في البلاد التقديرات.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية اليوم بعد انخفاض العوائد لأجل 10 سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس يوم الاثنين حيث تراجع المؤشر القياسي عن مستوى 4%. فيما انخفضت عوائد السندات الأسترالية والنيوزيلندية لأجل 10 سنوات.

حددت البيانات الأميركية يوم الاثنين بشكل أكبر التحدي الذي يواجهه البنك المركزي. حيث ارتفعت مبيعات المنازل في يناير بأكبر قدر منذ يونيو 2020. بينما انخفضت طلبيات السلع المعمرة، ولكن بعد احتساب انخفاض في معدات النقل ارتفعت أكثر من المتوقع. كما ارتفعت الطلبات المقدمة من المصانع لمعدات الأعمال.

"أداني" و"إيفرغراند"

بالعودة إلى آسيا، يراقب المستثمرون عن كثب أسهم مجموعة "أداني" حيث يواصل التكتل حملة ترويجية للمستثمرين في المنطقة. وقال مسؤولون تنفيذيون في جلسات يوم الاثنين إن المجموعة لديها ما يكفي من المال لسداد ديون السنوات الثلاث المقبلة بالإضافة إلى 800 مليون دولار سيولة نقدية.

لم يتوصل المطور "تشاينا إيفرغراند" بعد إلى اتفاق مع الدائنين الرئيسيين بشأن إطار إعادة هيكلة الديون مع اقتراب المواعيد النهائية الرئيسية. في وقت قالت الشركة، التي تقع في بؤرة أزمة العقارات في الصين، إنها تريد الحصول على دعم من أصحاب الديون بحلول أوائل مارس وإنها تواجه جلسة استماع في 20 مارس في هونغ كونغ بشأن التماس تصفية.

في مكان آخر، يتهيأ النفط للانخفاض الشهري الرابع على التوالي، حيث طغت المخاوف بشأن السياسة النقدية المتشددة وتضخم المخزونات في الولايات المتحدة على التفاؤل بشأن زيادة الطلب في الصين. وكذلك يتوجه الذهب إلى أسوأ شهر له منذ منتصف عام 2021.

حركة الأسواق صباح الثلاثاء:

الأسهم

  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.2% حتى الساعة 12:03 مساءً بتوقيت طوكيو، بعد أن ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3% يوم الإثنين.
  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.3%. بعد أن ارتفع بنسبة 0.7% يوم الإثنين.
  • ارتفع مؤشر توبكس الياباني 0.3%.
  • ارتفع مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية بنسبة 1%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.6%.
  • ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.2%.
  • ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.5%.

العملات

  • لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري.
  • هبط اليورو 0.1% إلى 1.0594 دولار.
  • لم يتغير الين الياباني كثيراً ليتداول عند 136.28 للدولار.
  • ارتفع اليوان الخارجي 0.1% إلى 6.9521 للدولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت بتكوين بنسبة 0.2% إلى 23442.38 دولار.

ارتفعت إيثريوم 0.2% إلى 1630.19 دولار.

السندات

  • تغير العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف عند 3.92%.
  • انخفض العائد على سندات أجل 10 سنوات في أستراليا نقطتي أساس إلى 3.86%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.2% إلى 75.85 دولار للبرميل.
  • لم يتغير سعر الذهب الفوري.