مسح "بلومبرغ": الهند قد ترفع الفائدة إلى 6.75% لكبح التضخم

تضخم أسعار الحبوب والسلع العالمية وترسخ التضخم الأساسي وراء توقعات زيادة الفائدة

متسوقون داخل أحد الأسواق في نيودلهي بالهند
متسوقون داخل أحد الأسواق في نيودلهي بالهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رجح اقتصاديون في مسح أجرته "بلومبرغ"، أن يرفع بنك الاحتياطي الهندي سعر الفائدة القياسي ربع نقطة أخرى لكبح التضخم الذي فاق التوقعات الشهر الماضي.

أظهر المسح أن "المركزي" الهندي قد يرفع سعر إعادة الشراء إلى 6.75% بين أبريل ويونيو، قبل أن يخفضه إلى المستوى الحالي البالغ 6.5% خلال الربع الأخير من العام الجاري.

كان مسح سابق قد توقع أن يظل سعر الفائدة عند ذروته البالغة 6.5% حتى الربع الأول من العام المقبل.

زيادات أكثر للفائدة الهندية

قالت تيريزا جون، الخبيرة الاقتصادية لدى "نيرمال بانج إيكويتيز" (Nirmal Bang Equities Pvt)، إن قراءات التضخم المرتفعة والمرونة النسبية للمؤشرات عالية التواتر تدفع باتجاه رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع المرتقب في أبريل.

الهند تتجه إلى خسارة لقب الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً

أضافت أن أثر أسعار الفائدة الحقيقية المرتفعة على الاقتصاد قد يستغرق فترة زمنية للظهور، ما يزيد بالتالي احتمال عدم تبني خفضٍ في أسعار الفائدة قبل ديسمبر 2023 أو بعد ذلك.

مخاطر تهدد بمزيدٍ من التضخم

انخفض معدل التضخم الرئيسي إلى أقل من 7% منذ سبتمبر 2022، لكنه ارتفع بشكل غير متوقع في يناير فوق مستهدف بنك الاحتياطي الهندي البالغ 6%. حالياً، رفع الاقتصاديون توقعاتهم لنمو الأسعار الربع الجاري إلى 6.1% من 5.65%، مع زيادة طفيفة في التوقعات السنوية إلى 6.6%.

جرى رفع توقعات التضخم بسبب الزخم المستمر في تضخم أسعار الحبوب وصعود أسعار السلع العالمية وترسخ التضخم الأساسي، وفقاً لـساكشي غوبتا، الاقتصادية البارزة لدى "اتش دي إف سي بنك" (HDFC Ltd).

صندوق "غولدمان" للنمو يراهن على الهند مع خفوت جاذبية الصين

أوضحت جون :"قد تكون هناك بعض المخاطر التي تدفع لرفع هذه التوقعات مثل ما إذا كانت الأمطار الموسمية أقل من المعتاد، أو إذا أثرت ظاهرة "النينو" على الأحوال الجوية العام الجاري".

يتوقع أن يحقق اقتصاد الهند معدل نمو في حدود 4.7% في الربع الأخير من 2022 و6.9% خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2023.