"طوكيو إلكترون" تتوقع ارتفاع الطلب على الرقائق في 2024

توشيكي كاواي: صناعة أشباه الموصلات ستشهد نمواً هائلاً العام المقبل

توشيكي كاواي، الرئيس التنفيذي لشركة "طوكيو إلكترون"، اليابان
توشيكي كاواي، الرئيس التنفيذي لشركة "طوكيو إلكترون"، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفادت شركة "طوكيو إلكترون" لتصنيع المنتجات الإلكترونية أن صناعة أشباه الموصلات ستشهد نمواً هائلاً خلال العام المقبل، على الرغم من حالات عدم اليقين بسبب معدلات التضخم والأوضاع الجيوسياسية المستمرة.

قال الرئيس التنفيذي توشيكي كاواي: "بعد الوضع السيئ الذي تشهده هذه الصناعة، ستزيد الاتجاهات الجديدة طويلة الأجل مثل القيادة الذاتية وتطوير "ميتافيرس" الطلب على قدرات تخزين البيانات ومعالجتها".

هل تتجه صناعة الرقائق الإلكترونية نحو أزمة؟

ذكر كاواي البالغ من العمر 59 عاماً في مقابلة: "ستنمو كمية البيانات التي يجب على العالم التعامل معها عشرة أضعاف بحلول عام 2030، لتنمو بمئات المرات بحلول 2040 ". مُضيفاً: "منذ فترة، تحدث الناس عن أننا نعيش في عصر البيانات الضخمة -لكن إذا سألتني، ما زلت أعتقد أننا في عصر البيانات الصغيرة".

توشيكي كاواي، الرئيس التنفيذي لشركة "طوكيو إلكترون"، اليابان
توشيكي كاواي، الرئيس التنفيذي لشركة "طوكيو إلكترون"، اليابان المصدر: بلومبرغ

التوترات الأميركية الصينية

رغم ذلك، قد تواجه "طوكيو إلكترون" رياحاً معاكسة في ظل التوترات الراهنة بين الولايات المتحدة والصين، التي اجتاحت اليابان وهولندا مؤخراً في محاولة للحد من صادرات الرقائق الإلكترونية المتطورة وتكنولوجيا صناعة الرقائق إلى الصين. إلا أن تفاصيل قيود التصدير التي قد تتبناها اليابان لا تزال مبهمة، لكن يُرجح أن تتأثر أعمال الشركة بشكل مباشر، حيث تتجاوز مبيعاتها في الصين 20%.

قال كاواي "يحتاج العالم بأكمله إلى الرقائق، بما في ذلك الصين واليابان والولايات المتحدة وأوروبا"، رافضاً التعليق على وجه التحديد على أي قيود تجارية محتملة. وأضاف: "طالما أننا لا نزال الشركة الأولى عالمياً، يجب أن نكون قادرين دائماً على العثور على طرق بديلة لتسيير أعمالنا. هذا هو موقفنا".

الصين تسعى للقاء قادة أوروبا وسط تردي العلاقات مع أميركا

من جانبه، قال كازويوشي سايتو المحلل في "إيواي كوزمو سيكيوريتيز" Iwai) Cosmo Securities): “مع ذلك، قد تكون وجهة نظره متفائلة أكثر من اللازم إذا امتدت الاتجاهات الهبوطية الراهنة لفترة أطول من المتوقع أو كانت قيود التصدير إلى الصين مرهقة للغاية".

تطوير خطوط الإنتاج

في إطار تصنيع الرقائق الإلكترونية المتطورة، سيتعين على عملاء "طوكيو إلكترون" اعتماد عمليات جديدة في خطوط الإنتاج الخاصة بهم -مثل ربط رقاقة السيليكون- حيث تؤمن الشركة أن أجهزتها مزودة بميزات متطورة. ذكر الرئيس التنفيذي أن شركته ستسيطر على حصة أكبر من سوق معدات صناعة الرقائق الإلكترونية خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى نشر تقنية الترابط في بنى الذاكرة الإلكترونية التي من شأنها أن تسمح بتخزين المزيد من البيانات في حزم أصغر.

تتماشى تعليقات كاواي مع ما أفادت به "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ"، أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم، عند الإبلاغ عن الأرباح في يناير.

توقع كاواي أن تتراجع دورة أشباه الموصلات لتصل إلى القاع في وقت ما في النصف الأول من 2023، لتشهد بذلك انتعاشاً في النصف الثاني من العام الجاري.