كندا تنضم لأميركا والاتحاد الأوروبي في حظر استخدام موظفيها لـ"تيك توك"

القرار يستهدف حماية أنظمة وشبكات المعلومات الحكومية من التطبيق الصيني

أيقونة تطبيق "تيك توك" التابع لشركة "بايت دانس" تظهر على شاشة هاتف ذكي في سيدني، نيو ساوث ويلز، أستراليا.
أيقونة تطبيق "تيك توك" التابع لشركة "بايت دانس" تظهر على شاشة هاتف ذكي في سيدني، نيو ساوث ويلز، أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم كندا منع الموظفين الحكوميين من استخدام تطبيق "تيك توك" على الهواتف المحمولة التي تُصدرها الحكومة، طبقاً لمذكرة داخلية اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

سيتم إزالة تطبيق شبكات التواصل الاجتماعي، المملوك من قبل الشركة الصينية "بايت دانس" (ByteDance)، تلقائياً بحلول نهاية فبراير الجاري، كما سيتم حظره نتيجة لمخاوف أمنية مرتبطة بممارسات جمع البيانات.

المفوضية الأوروبية تحظر استخدام موظفيها لـ"تيك توك" بسبب مخاوف أمنية

أفادت الحكومة في مذكرتها بأن "القرار اتُّخذ من قبل كبير مسؤولي المعلومات في كندا لضمان أمان وحماية أنظمة وشبكات المعلومات الحكومية". وأضافت أن "مراجعة سلوك تطبيقات الهاتف المحمول المتعلقة بسياسة الخدمة الرقمية وجدت أن طرق جمع البيانات في (تيك توك) قد تجعل المستخدمين عرضة للهجمات الإلكترونية".

تم الكشف عن محتويات المذكرة لأول مرة من قبل صحيفة "ناشيونال بوست".

يأتي الحظر الذي تخطط كندا لفرضه بعد اتخاذ المفوضية الأوروبية والكونغرس الأميركي قرارات مشابهة. وأثار التطبيق بعض المخاوف الأمنية لدى الحكومات الغربية نتيجة امتلاك الصين له، بجانب مخاوف من إمكانية إجبار حكومة بكين للشركة على مشاركة بيانات مستخدميها.

حماية البيانات من الاختراق تصل بصناعة تأمينها إلى 334 مليار دولار بحلول 2026

أطلقت أربعة من هيئات تنظيم الخصوصية في كندا أيضاً تحقيقاً الأسبوع الماضي بشأن "تيك توك" وقيامها بجمع معلومات شخصية واستخدامها والكشف عنها، بما في ذلك ما إذا كانت تلتزم بالقوانين عند التعامل مع المستخدمين الأصغر سناً. وقالت تلك الهيئات إن التحقيق سيحدد أيضاً ما إذا كانت الشركة تفي بالتزامات الشفافية عند جمع المعلومات الشخصية أم لا.