الجدل حول تقييم "مانشستر يونايتد" يُفقده 23% من قيمته السوقية

مقال في "فاينانشال تايمز" حدّد قيمة النادي بأقل من 50% مما هي عليه بحسب سعر السهم

ِشعار نادي "مانشيستر يونايتد" على راية ركنية في ملعب "أولد ترافورد" التابع للنادي في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة.
ِشعار نادي "مانشيستر يونايتد" على راية ركنية في ملعب "أولد ترافورد" التابع للنادي في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت القيمة السوقية للشركة المالكة لنادي الدوري الإنجليزي الممتاز "مانشستر يونايتد" في بداية الأسبوع، بمقدار الربع تقريباً مقارنة مع مستواها القياسي الذي سجلته خلال الشهر الجاري، وذلك في ظل استمرار حرب عروض شراء نادي كرة القدم الشهير.

جاء الهبوط بعدما أشار مقال في صحيفة "فاينانشال تايمز" إلى أن قيمة النادي تبلغ نحو 1.6 مليار دولار، وهي أقل من نصف قيمة الشركة التي يعكسها سعر السهم، والتي تبلغ حالياً نحو 4.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

هبط سهم الشركة المدرجة في بورصة نيويورك بنسبة 9.2% يوم الإثنين مسجلاً 20.78 دولار، لتصل بذلك خسائره إلى 23% من أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجلها يوم 16 فبراير.

أدت التوقعات المتزايدة لبيع عائلة غليزر للشركة، إلى ارتفاع الأسهم في أواخر 2022، مع دخول الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، وجيم راتكليف، أغنى أثرياء بريطانيا، في معركة الشراء.

عروض أكبر

في موضوع منفصل، نشرت "فاينانشال تايمز" في نهاية الأسبوع الماضي أن هناك مطالبات برفع قيمة عروض شراء نادي الدوري الإنجليزي الممتاز (بريمير ليغ)، حيث إن عرضي الشيخ جاسم وراتكليف كانا أقل مما يُرضي عائلة غليزر، بحسب شخص مطلع على الوضع.

5 أسئلة حول بيع عائلة غليزر حصتها في "مانشستر يونايتد"

وكانت "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت في تقرير، أن المستثمرين القطريين يخططون لتقديم عرض افتتاحي لشراء "مانشستر يونايتد" قدره 5 مليارات جنيه إسترليني (6 مليارات دولار تقريباً)، ما يجعلها عملية الاستحواذ الأكبر لشراء ناد رياضي محترف في التاريخ.

ولم يرد ممثلو النادي فوراً على طلب تعليق أرسل لهم بالبريد الإلكتروني.