علامات الانتعاش الصناعي تظهر في آسيا بدعم من فتح الصين

سيارات على خط إنتاج مصنع "دايهاتسو" في كيوتو في أويامازاكي، محافظة كيوتو، اليابان.
سيارات على خط إنتاج مصنع "دايهاتسو" في كيوتو في أويامازاكي، محافظة كيوتو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر نشاط التصنيع في آسيا علامات انتعاش، حيث وفرت إعادة فتح الصين دفعة للاقتصاد العالمي الراكد، على الرغم من أنها لم تكن كافية لإخراج المصدرين الرئيسيين مثل تايوان واليابان من الركود.

تضيف الجولة الأخيرة من بيانات المصانع إلى حالة من عدم اليقين لاقتراب الاقتصاد العالمي من الانكماش، وسط التضخم المستمر وتكاليف الاقتراض المرتفعة التي تقوض الطلب الهش بالفعل.

استمر التباين في الاتساع في مصانع المنطقة في فبراير، مع استمرار اقتصادات جنوب شرق آسيا المدفوعة محلياً في توسعها وتأخر المراكز الموجهة للتصدير في شمال آسيا، حسبما أظهرت بيانات من مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية في لـ"إس آند بي غلوبال" اليوم الأربعاء.

سجلت تايلندا أفضل قراءة لمؤشر مديري المشتريات في المنطقة عند 54.8 الشهر الماضي، حيث زادت من إنتاج التصنيع والإنتاج. وكذلك قفز المؤشر في فيتنام بشكل حاد إلى 51.2 من 47.4 في يناير، متجاوزاً علامة 50 التي تفصل التوسع عن الانكماش.

بالمثل، سجلت الفلبين وإندونيسيا وميانمار نتائج إيجابية لمؤشر مديري المشتريات، والتي تزامنت مع تسجيل نشاط التصنيع في الصين أعلى تحسن شهري منذ أكثر من عقد.

انتعاش الصين يتجاوز التقديرات

قال أندرو هاركر، مدير الاقتصاد الكلي في "ستاندرد آند بورز غلوبال": "أدى تحسن ظروف الطلب على الصعيدين المحلي والدولي إلى بث حياة جديدة في قطاع التصنيع الفيتنامي خلال شهر فبراير، حيث حقق ارتفاعاً سلساً لمدة ثلاثة أشهر في مطلع العام".

جاء انتعاش النشاط في الصين في فبراير مع إعادة فتح المصانع بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة. وبلغت قراءة مؤشر مديري المشتريات في البر الرئيسي 52.6 الشهر الماضي، متجاوزة متوسط ​​التقديرات عند 50.6 في استطلاع أجرته بلومبرغ للاقتصاديين.

كذلك ارتفع المؤشر غير التصنيعي - الذي يقيس النشاط في قطاعي الخدمات والبناء - إلى 56.3 من 54.4، وهو أفضل من التحسن المتوقع بـ 54.9.

في غضون ذلك، استمر الانكماش في مصانع شمال آسيا في فبراير. واشتد التباطؤ في اليابان، حيث انخفض مؤشر مديري المشتريات إلى 47.7 في فبراير، وهو أدنى مستوى في أكثر من عامين. فيما ستعلن بيانات كوريا الجنوبية يوم الخميس، لكن بيانات الصادرات الأولية الضعيفة تشير إلى استمرار التحديات بالبلاد.

أظهرت تايوان أكبر تحسن في المنطقة، حيث قفز مؤشر مديري المشتريات إلى 49 من 44.3، على الرغم من أنه لا يزال في المنطقة الحمراء. حيث أبلغت تايوان، وهي رائدة التجارة العالمية، عن انخفاض طفيف في الإنتاج والطلبات الجديدة، فضلاً عن تحسن ضغوط سلاسل التوريد.

قالت أنابيل فيدس "إس آند بي غلوبال: "تعكس الحركة الصعودية في المؤشرات تحسناً نسبياً في الطلب في بعض الشركات، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخفيف قيود كوفيد في الصين، ويضيف إلى الآمال في أن أسوأ ما في الانكماش الحالي أصبح الآن وراءنا".

وأضافت "بعد ذلك، ستكون هناك حاجة إلى انتعاش ذي مغزى في ظروف الطلب العالمي لدعم الانتعاش".