رغم تراجع الزخم.. متداولو "بتكوين" يستهدفون مستوى 30 ألف دولار

العملة لامست 25 ألف دولار في بداية العام لكنها تراجعت في الأسابيع الماضية

شعار "بتكوين" على واجهة محل لتداول العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا
شعار "بتكوين" على واجهة محل لتداول العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتهافت مستثمرو الأصول المشفَّرة على عقود خيارات الشراء التي تراهن على تعافي "بتكوين" لتصل قيمتها إلى 30 ألف دولار، حتى مع تباطؤ الزخم في سوق الأصول الرقمية.

ارتفعت عقود خيارات شراء أو بيع "بتكوين" القائمة بيد المستثمرين إلى 9 مليارات دولار في فبراير، وفقاً لجايمي كوتس، محلل "بلومبرغ إنتليجنس" نقلاً عن بيانات "غلاسنود" (Glassnode). وكانت "بتكوين" تُتداول عند نحو 45 ألف دولار في المرة الأخيرة التي بلغت فيها هذا المستوى، لكنَّها الآن تتأرجح بالقرب من 23,700 دولار. وقال "كوتس" إنَّ هذا أكبر معدل تغيير على مدى 14 يوماً في تاريخ العملة الرقمية، كما أنَّه ارتفاع قياسي عند حسابه كنسبة من القيمة السوقية.

كتب "كوتس" في تغريدة على "تويتر": "تم توجيه قروض أكثر مما ينبغي في هذه الأداة الاستثمارية على المدى القصير". وارتفعت "بتكوين" 2.5% حتى الساعة 10.15 صباح اليوم الأربعاء في لندن.

رهانات على ارتفاع "بتكوين"

في الوقت الحالي، تتكون أغلب عقود الخيارات القائمة بيد المستثمرين بسعر تنفيذ يبلغ 30 ألف دولار، مما يعني أنَّ المستثمرين يراهنون على إمكانية وصول "بتكوين" إلى هذا المستوى. وقالت نويل آتشيسون، مؤلفة نشرة "كريبتو إز ماكرو ناو" (Crypto Is Marco Now) الإخبارية: "يعني هذا أنَّ هناك عمليات اقتراض كثيرة في السوق – لكنَّ الأمر غريب، إذ إنَّ التقلبات الضمنية أقل بكثير من المرة الأخيرة التي كانت فيها عقود الخيارات عند هذا المستوى، مما يوحي بتراجع اهتمام المتداولين".

بتكوين تعاود الانتعاش في أفضل يناير لها منذ 2013

وبرغم أنَّ "بتكوين" وعملات مشفرة أخرى تمتعت ببداية ممتازة هذا العام، إذ قفزت قيمة أكبر الأصول الرقمية 39% في يناير؛ لكنَّ المكاسب لم تتحقق بالسهولة ذاتها على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

وتراجعت العملة، إلى جانب غيرها من الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم، منذ منتصف فبراير، مع بدء المستثمرين الرهان على إبقاء الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مستوى أعلى لفترة أطول.

غموض الاتجاه

من المؤكد أنَّ ارتفاع عقود الخيارات القائمة بيد المستثمرين قد لا يعني بالضرورة أنَّ هناك المزيد من عمليات الاقتراض في السوق. وقال داريوس سيت، مؤسس ومدير الاستثمارات في شركة "كيو سي بي كابيتال" (QCP Capital) لتداول عقود خيارات العملات المشفَّرة: "عقود الخيارات قد تكون غامضة من حيث الاتجاه".

كريستوفر نيوهاوس، أحد متداولي مشتقات العملات المشفَّرة في "جي إس آر" (GSR)، وهي صانعة سوق متخصصة في الأصول المشفَّرة، وتعمل في الأسواق الفورية وعقود الخيارات، ذكر أنَّ السوق شهدت طوفاناً من عقود خيارات الشراء غير المربحة وسط الموجة الصعودية التي حققتها بداية العام ووصلت فيها "بتكوين" إلى 24 ألف دولار و25 ألف دولار.

بتكوين تقفز نحو 25 ألف دولار مع خفوت المخاوف التنظيمية

كان ذلك بسبب أنَّ المتداولين كانوا يأملون في ارتفاع مؤكد فوق مستوى 25 ألف دولار. وتخطت "بتكوين" هذا المستوى في 16 فبراير، برغم أنَّها انخفضت منذ ذلك الحين، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

خسارة للمشترين

أضاف "نيوهاوس": "هذه الرهانات على عقود خيارات شراء غير مربحة على مدى فبراير فشلت في تحقيق عائد (حتى الآن)، لأنَّ المتداولين اشتروا عقود الخيارات عند مستويات مرتفعة من التقلبات الضمنية، (التي بدأت تتراجع بثبات بينما ظلت الأسعار في النطاق المحدد)، وهو ما تسبب في خسارة للمشترين بأسعار التنفيذ من خلال منظور المركز المالي الذي يراهن على التقلبات، ومنظور المركز المالي الذي يراهن على الأسعار الفورية".