الهند تحذر من الانقسامات العالمية والديون غير المستدامة

الحرب الروسية في أوكرانيا المحور الرئيسي لاجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي

لافتات تحمل شعار مجموعة العشرين في نيودلهي، الهند. 2 مارس 2023
لافتات تحمل شعار مجموعة العشرين في نيودلهي، الهند. 2 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من وجود "انقسامات عالمية عميقة" مع بدء وزراء خارجية مجموعة العشرين (G20) اليوم الثاني من اجتماعاتهم في نيودلهي. فيما تبرز الحرب الروسية في أوكرانيا كمحور رئيسي للاجتماع.

في اجتماع لوزراء مالية ورؤساء البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين مطلع الأسبوع الجاري كافح الحاضرون وفشلوا في التوصل إلى إجماعٍ حول اللغة لوصف اعتداءات روسيا، ما أجبر الهند، الدولة المضيفة، على نشر ملخص للمناقشات في ختام الاجتماعات بدلاً من بيان مشترك تقليدي.

ذكرى حرب روسيا في أوكرانيا تخيم على اجتماعات مجموعة العشرين

وقالت نيودلهي إنها تؤيد البيان الختامي الذي صدر عن قمة الزعماء في إندونيسيا العام الماضي.

التقى وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف مساء الأربعاء، لكن لم يُعرف فوراً سوى القليل من التفاصيل المحددة. تحاول الهند إقناع موسكو وبكين بالموافقة على الإجماع لوصف الحرب الروسية في أوكرانيا، على غرار ما تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي.

مودي يحذر من الانقسامات العالمية

قال مودي إن وزراء خارجية مجموعة العشرين يجتمعون في وقت يتسم بـ"انقسامات عالمية عميقة". و"بصفتنا الاقتصادات الرائدة في العالم، فإننا نتحمل أيضاً مسؤولية تجاه أولئك الذين ليسوا في هذه الغرفة".

كما أوضح مودي أن آليات الحوكمة العالمية قد خذلت الدول النامية في جنوب الكرة الأرضية.

بيان متأخر لمجموعة العشرين يظهر انقسامات حول الحرب والنفط

وقال في خطابه أمام كبار الدبلوماسيين: "بعد سنوات من التقدم، نحن معرضون اليوم لخطر التراجع فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة.. العديد من البلدان النامية تعاني من مستويات ديون غير مستدامة في حين تحاول ضمان أمن الغذاء والطاقة لشعوبها".

وزير الخارجية الياباني هاياشي يحضر الاجتماع الرباعي

من المرتقب أن يحضر وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، اجتماعاً الجمعة لكبار الدبلوماسيين لما يسمى بمجموعة الدول الرباعية (Quad) الذي تستضيفه الهند -والتي تشمل أيضاً أستراليا والولايات المتحدة- بعد أن تغيب عن اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي ليحضر اجتماع لجنة برلمانية في طوكيو.

ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن هاياشي أصبح أول وزير خارجية ياباني يغيب عن اجتماع وزراء الخارجية لمجموعة العشرين، قائلة إنه تحدث لمدة 53 ثانية فقط خلال جلسة البرلمان التي كان يتعين حضورها يوم الأربعاء. ربما كان قرار عدم إيفاد وزير الخارجية يتعلق بالسياسة الداخلية في اليابان أكثر من إرسال أي رسالة دبلوماسية.

وزيرا خارجية الهند وروسيا يعقدان محادثات ثنائية

لم تصدر وزارة الشؤون الخارجية الهندية أي تفاصيل بعد اجتماع جيشانكار مع لافروف بينما قالت موسكو في بيان إن المحادثات ركزت على تعزيز "شراكة استراتيجية مميزة" وإن الجانبين حريصان على زيادة "التنسيق على المستوى العالمي"، لا سيما من خلال منظمات متعددة الأطراف مثل "بريكس" و"منظمة شنغهاي للتعاون" والأمم المتحدة ومجموعة العشرين.

وأضافت موسكو أن كلا البلدين يتقاسمان التزاماً مشتركاً بتشكيل عالم متعدد الأقطاب.

واشنطن تعبر عن مخاوف بشأن حقوق الإنسان مع الهند

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية للصحفيين إن الولايات المتحدة تعرب عن مخاوفها بشأن حقوق الإنسان في كل اجتماعاتها مع المسؤولين الهنود، وهي على دراية بالمخاوف الأوسع بشأن انتكاس محتمل لدى أكبر ديمقراطية في العالم حيث تستضيف نيودلهي وزراء خارجية مجموعة العشرين.

يمثل 2023، على وجه الخصوص، عاماً مهماً لمناقشة المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان مع الهند كون البلاد تتجه إلى إجراء الانتخابات العامة في عام 2024، حسبما قال المسؤول للصحفيين مساء الأربعاء، رافضاً الكشف عن اسمه للتحدث بصراحة.

قانون ألماني يعاقب الشركات التي ينتهك موردوها حقوق الإنسان

أضاف المسؤول أن العديد من شركاء الهند ينخرطون بالمثل معها في مناقشة المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان.

وعلناً، تردد كبار المسؤولين الأميركيين في توجيه انتقادات إلى الهند بشأن المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان، خاصة في الأسابيع الأخيرة بسبب مداهمة مفتشي الضرائب لمكاتب (بي بي سي) في الهند بعد أن بثت القناة البريطانية فيلماً وثائقياً يتناول دور مودي في أعمال الشغب التي أسفرت عن وقوع قتلى خلال عام 2002 بمسقط رأسه في ولاية غوجارات.

الولايات المتحدة: الهند تشتري النفط الروسي بسعر أقل من سقف السعر الغربي

قال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين يوم الأربعاء إن إدارة بايدن ستواصل مناقشة مشتريات الهند من النفط الروسي مع المسؤولين الحكوميين، لكنها راضية حتى الآن عن أن نيودلهي تشتري الخام دون سقف السعر الذي حددته دول الغرب.

وفيما لم يكشف عن هوياتهم، صرح المسؤولون للصحفيين إن مشتريات الهند من النفط الروسي موضوع دائم للنقاش بين الولايات المتحدة والهند؛ إذ تسعى واشنطن إلى حرمان روسيا من الإيرادات التي تحتاجها لتمويل غزو أوكرانيا.

مسؤولون أميركيون: الهند تشتري النفط الروسي بأقل من سقف السعر الغربي

أوضح المسؤولون أن الهند تشتري الخام بخصم كبير دون سقف السعر، الأمر الذي يحقق فائدة جيدة للاقتصاد الهندي ولاستقرار لأسواق النفط.

بلينكين لا يعتزم مقابلة نظيريه من روسيا والصين

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، إنه لن يلتقي نظيريه الروسي والصيني في الهند. تظل العلاقات متوترة بسبب حرب فلاديمير بوتين في أوكرانيا والمزاعم الأميركية بأن بكين قد تقدم أسلحة أو مساعدات فتاكة أخرى إلى موسكو.

خلال مؤتمر صحفي في طشقند، عاصمة أوزبكستان، المحطة الأخيرة لجولة عبر آسيا الوسطى قبل السفر إلى نيودلهي، قال بلينكين: "لا توجد خطط لمقابلة أي منهما خلال اجتماع وزراء الخارجية لمجموعة العشرين". وأضاف أنه قد يشارك في جلسات جماعية خلال الاجتماع إلى جانب دبلوماسيين من روسيا والصين.

بريطانيا تثير تحقيق هيئة الضرائب بالهند مع " بي بي سي" قبل الاجتماعات

أثار وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، قضية التحقيق الذي أجرته هيئة الضرائب مؤخراً مع مكاتب "بي بي سي" في الهند خلال اجتماعه الثنائي مع نظيره الهندي، سوبرراهمانيام جايشانكار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

انعقد اللقاء قبل اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم كون المناقشات كانت سرية. كانت وكالة "برس ترست أوف إنديا" الهندية قد نشرت الخبر في وقت سابق.

كيف أصبحت القوائم السوداء سلاحاً في الحرب التجارية؟

فتش مسؤولو الضرائب الهنود الشهر الماضي مكاتب "بي بي سي" البريطانية في نيودلهي ومومباي بحثاً عن انتهاكات مزعومة.

لم ترد وزارة الشؤون الخارجية الهندية والمفوضية البريطانية العليا في نيودلهي فوراً على رسائل نصية لطلب التعليقات.

الاتحاد الأوروبي: على الهند إقناع روسيا لوقف الحرب

دعا مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، طلب عدم نشر اسمه، الهند لإقناع روسيا، من خلال جهودها الدبلوماسية، بأن حربها في أوكرانيا يجب أن تتوقف.

أضاف المسؤول أنه يجب إدانة الحرب، مشيراً إلى أن نيودلهي ودول أخرى ظلت على الحياد إزاء عدوان فلاديمير بوتين.

الهند: الحرب الروسية في أوكرانيا ستكون قيد المناقشة

في تصريح صحفي قبل اجتماع الوزراء، قال سكرتير وزارة الخارجية الهندي، فيناي كواترا، إن الحرب الروسية في أوكرانيا ستكون ضمن المناقشات. مع ذلك، فإن نيودلهي "لا يمكنها الحكم مسبقاً على نتيجة اجتماع وزراء الخارجية".

الاتحاد الأوروبي يُقر عقوبات جديدة على روسيا

أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، أن بلاده تؤيد البيان الختامي الذي صدر عن قمة القادة العام الماضي في إندونيسيا.

روسيا تحث الحلفاء في مجموعة العشرين على التخلي عن الدولار

ستضغط روسيا لصالح موقفها الثابت لإقناع "الزملاء الإيجابيين في مجموعة العشرين" بكسر هيمنة الدولار وإضعاف العقوبات، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية قبل الاجتماع.

بعد بلوغه ذروته.. معاناة العالم بسبب الدولار قد تنتهي أخيراً

جاء في البيان أن "العالم بأسره يعاني من نوبة مثيرة للسخرية من العقوبات غير القانونية، والتفكيك المصطنع لسلاسل التوريد عبر الحدود، وفرض سقوف أسعار مخزية، وفي الواقع، يعاني كذلك من محاولات سرقة الموارد الطبيعية".

أضاف البيان أن موسكو ستناقش بالتفصيل خططها "لتنويع العلاقات الاقتصادية الخارجية والممرات اللوجستية".