كيف تتعامل الشركات الأميركية الكبرى مع الذكاء الاصطناعي؟

الاستثمار في تكنولوجيا تعلُّم الآلات وروبوتات الدردشة محلّ اهتمام عدد من المسؤولين التنفيذيين في قطاعات مختلفة

موقع شركة "أوبن إيه آي" الإلكتروني كما يبدو على شاشة هاتف ذكي
موقع شركة "أوبن إيه آي" الإلكتروني كما يبدو على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منذ أن أثار تطبيق "تشات جي بي تي " التابع لشركة "أوبن إيه آي" ضجة في عالم الإنترنت في نوفمبر الماضي، لم تتوقف الشركات عن الحديث عن الذكاء الاصطناعي. ففي موسم الإعلان عن النتائج المالية حتى الآن، زادت الإشارات إلى الذكاء الاصطناعي والمصطلحات المرتبطة به في أثناء مناقشة الأرباح مع المستثمرين، بنسبة 77% مقارنة بالعام الماضي.

لا عجب في ذلك. فقد دفع المستثمرون التواقون إلى الذكاء الاصطناعي أسهم شركة "إنفيديا" (Nvidia Corp)، المصنّعة للرقائق الإلكترونية الضرورية لمهام الحوسبة المعقدة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، إلى منزلة الأفضل أداء بين الشركات الضخمة خلال العام الجاري. كما صعدت بقوة أسهم الشركات غير المشهورة إلى حد ما، التي يمثل الذكاء الاصطناعي جزءاً من أسمائها، إذ ارتفع سهم شركة "بيغ بير" (BigBear.ai) بما يفوق 300%، وارتفعت أسهم شركتي "سي3 دوت إيه آي" (C3.ai)، و"بازفيد" (BuzzFeed) بما يتجاوز الضعف، فيما قفز سهم شركة "غارد فورس" بنسبة 51%.

هل يمكن تقييم التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي؟

تستفيد شركات كثيرة تربطها علاقة محدودة فقط بحقيقة مصطلح الذكاء الاصطناعي من الضجة الحاصلة. بدأ البعض يتكلم بطموح عن الطريقة التي يتوقعون أن يغير بها الذكاء الاصطناعي طبيعة شركاتهم ذات يوم. ثم إنّ هناك حالات الاستفادة الحقيقية والعملية للذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات التي كانت الشركات تستثمر فيها بقوة وتطورها وتستخدمها، حتى قبل أن يصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحاً رناناً، وأثبتت قوة هذه الخوارزميات قدرتها على الوصول حقاً إلى ما هو أبعد من روبوتات الدردشة وتغيير كل الأشياء، بداية من الطريقة التي تدير بها الشركات مخزونات قطع الغيار، وصولاً إلى طريقة توظيفها للمتقدمين للوظائف.

قال روس مولد، مدير الاستثمار في شركة "إيه جيه بيل" (AJ Bell Plc): "من المستحيل تقييم التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي، ومن المحتمل أن تتسبب نوبة من الحماس في رفع قيمة أسهم الشركات ذات الخبرة في الذكاء الاصطناعي أو المنكشفة عليه، بغض النظر عن مدى هشاشتها.. وجل ما بإمكان المستثمرين فعله هو التزام مجالات تخصصهم، والتركيز على تنافسية مراكزهم وإدارتهم وتقييماتهم، مع التأكد من تفهمهم جيداً لطبيعة العمل، قُبيل تعريض أي رأسمال لهم للخطر".

ماذا تعرف عن تكنولوجيا روبوتات الدردشة؟

ارتفع مؤشر "ناسداك 100" الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 2% في آخر تعاملات الأسبوع يوم الجمعة، لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى 11.7%، متفوقاً على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الذي ارتفع بنسبة 5.4% خلال الفترة ذاتها.

نستعرض في ما يلي طرق استخدام الشركات والقطاعات الاقتصادية على اختلافها للذكاء الاصطناعي، استناداً إلى التعليقات في مكالمات مناقشة الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري، علاوة أيضاً على بعض التصريحات المهمة الصادرة خلال الأسابيع الماضية:

الإعلانات

أوضح فيليب شندلر، كبير مسؤولي الأعمال في "غوغل"، في أثناء مكالمة مناقشة الأرباح في الثاني من فبراير، أن محرك البحث "غوغل" التابع لشركة "ألفابت" يستخدم نماذج لغوية ضخمة لتقوية نتائج البحث، وذلك تحديداً من خلال المساعدة على توقع القصد من الاستفسارات المطروحة من قِبل المستخدمين. يُعتمد على الذكاء الاصطناعي أيضاً في زيادة تفاعلات المستهلكين مع الإعلانات. وأضاف: "كان الذكاء الاصطناعي جوهرياً لأعمالنا على صعيد الإعلانات خلال العقد الماضي".

"غوغل" تضخ 400 مليون دولار في مطور منافس لـ"تشات جي بي تي"

في أثناء مكالمة الأرباح لشركة "ميتا بلاتفورمز"، أكد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيغ أن الذكاء الاصطناعي يمثل "الأساس لأعمال محرك الاستكشاف والإعلانات لدينا". أضاف أن الشركة تستثمر بقوة أكبر في الذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير أدوات خصوصية البيانات، وكذلك مساعدة المعلنين على تقديم إعلانات "مناسبة وجذابة" أكثر.

بدأ بعض هذه المجهودات المبذولة يُؤتي أُكله فعلاً، مع ارتفاع معدل التحوّل إلى الإعلان، وهي النتيجة المأمولة من الإعلانات من قِبل المعلن، بنسبة 20% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. تعتمد "ميتا" على الذكاء الاصطناعي أيضاً في عملياتها الخاصة بخوارزميات المحتوى.

من دافوس.. الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية يرسمان المستقبل

أشار الرئيس التنفيذي لشركة "دبليو بي بي" (WPP)، مارك ريد، إلى أن الذكاء الاصطناعي بات فعلياً عنصراً "جوهرياً" لشركته، وهي واحدة من أكبر شركات الإعلانات على مستوى العالم من حيث الإيرادات، مضيفاً أنه يمكن أن يسهم في الوصول إلى الجماهير المعنية وقياس تأثير عمل الشركة.

البحث على الإنترنت

قال الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، إنّ "تغيراً جذرياً" بدأ يطرأ على عمليات البحث على الإنترنت. وأضاف أن نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، المسمى "بروميثيوس" (Prometheus)، سيتيح لها تحقيق أكبر قفزة في تاريخها على صعيد جودة نتائج البحث على الإنترنت. ويعزز محرك بحث "بينغ" الجديد القدرة على المحادثة، ويمكن أن يساعد المستخدمين على كتابة رسائل بريد إلكتروني وأي محتوى آخر. ستدمج "غوغل" في محركها البحثي التكنولوجيا التي تدعم روبوت الدردشة الخاص بها "بارد" (Bard). وقد بيّن الرئيس التنفيذي لـ"غوغل"، سوندار بيتشاي، أن هذا الإدماج سيوفر النتائج التي "تحلل المعلومات المعقدة ووجهات النظر المختلفة لتحوّلها إلى نماذج سهلة الاستيعاب".

الترجمة

تعهّد الرئيس التنفيذي لشركة "زووم فيديو كوميونيكشنز "، إريك يوان، بـ"استخدام تكنولوجيا ذكاء اصطناعي أكثر" في منتجاتهم، مشيداً بميزات جديدة على غرار الترجمة والنصوص الظاهرة على شاشة عرض الفيديو وتحليل المبيعات.

الأجهزة الطبية والبحوث العلمية والتجارب

في أثناء مؤتمر الأرباح الخاص بها، أكدت شركة "جي آي هيلث كير تكنولوجيز " (GE HealthCare Technologies) أنها عيّنت طه كسحوت، نائب الرئيس لشؤون تعلم الآلات وكبير المسؤولين الطبيين سابقاً في شركة "أمازون.كوم". تعوّل الشركة، وهي أحد فروع شركة "جنرال إلكتريك"، على كسحوت لقيادة جهودها لتحقيق النمو عن طريق تحسين قدرات تعلّم الآلات، في حين تعزز الاستثمار في الخدمات الرقمية والبرمجيات.

يأتي من بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي أشارت إليه الشركة تحديداً خلال الإعلان عن الأرباح بحضور مستثمرين تطبيق استخدم خوارزمية مقدمة لإخصائيي الأشعة للمساعدة على الحصول على صور أكثر وضوحاً بطريقة أسرع. أوضح الرئيس التنفيذي بيتر أردويني أن المنتج قلّص فعلياً مدة الفحص لنحو 5.5 مليون مريض حول العالم. هناك تطبيق آخر يتمثل في منتج أشعة موجات فوق صوتية على القلب، يستغل الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تقييم كفاءة عمل وظيفة عضلة القلب.

"أوبن إيه آي" تتيح للشركات إدماج "تشات جي بي تي" في تطبيقاتها

أشار الرئيس التنفيذي لشركة "ميدترونيك"، جيفري مارثا، إلى أن وضع خطة لعملية جراحية بالعمود الفقري بمساعدة من الذكاء الاصطناعي يجعل العمل يسير بطريقة "أسرع وأكثر كفاءة". ساهم استخدام الشركة لتقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء على اكتشاف الأورام الحميدة عند فحص القولون بالمنظار في نمو الأعمال المرتبطة بالجهاز الهضمي بنسبة "تقترب من 10%".

بيّن الرئيس التنفيذي لمركز " تشارلز ريفر لابوراتوريز إنترناشيونال" للتجارب الطبية أن الذكاء الاصطناعي يساعد على استكشاف الأدوية، ربما عبر الإفادة فيما إذا كان الدواء الجديد سيكون فعالاً مثل الدواء القديم أم لا.

قالت شركة "كويست دياغنوستيكس"، المشغلة لمركز تجارب طبية، إنها شرعت باستخدام نظام آليّ متطور لتشغيل مختبر لعلم الأحياء الدقيقة، يعتمد بقدر أكبر على الذكاء الاصطناعي في تحليل العينات. أشار الرئيس التنفيذي للشركة، جيم ديفيس، إلى المختبر خلال الإعلان عن الأرباح، عندما تحدّث عن محاولات الشركة للتصدي لـ"التضخم الهائل وضغوط الأجور".

الأمن السيبراني

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بالو ألتو نتوركس"، نيكيش أرورا، إنّ شركته تستخدم الذكاء الاصطناعي في خدماتها الأمنية لمنع وقوع هجمات إلكترونية. وقد جنت الشركة 30 مليون دولار تقريباً من مبيعات منتجها المعتمد على تعلّم الآلات للكشف عن التهديدات.

شراء المنتجات وأعمال الجرد وتحليل البيانات

يعتمد مالك سلسلة "يام براندز" للوجبات السريعة على الذكاء الصناعي للتنبؤ والتوصية بكمية المنتجات التي من المفترض أن يطلبها مدير المطاعم أسبوعياً لـثلاثة آلاف فرع لعلامتي "تاكو بيل" (Taco Bell) و"كنتاكي" الأميركيتين. يستهدف ذلك الحد من حجم النفايات وتوزيع المخزونات بين المتاجر بكفاءة. تعمل الشركة على وضع عملية خاصة بالتنبؤ بالكمية المطلوبة والمدة الزمنية اللازمتين لطهي الطعام بصفة أساسية في مطاعم "كنتاكي"، فيما تخطط لاختبارها في إحدى الأسواق الدولية.

أعطت شركة "هوم ديبوت" لبيع أدوات ومواد البناء بالتجزئة، هواتف للموظفين تدمج عشرات الأنظمة لتسيير العمل بطريقة مبسطة وتحسّن خدمة العملاء. وتتضمن الأجهزة حالياً تطبيق "سايد كيك" (Sidekick)، الذي يستخدم تعلّم الآلات لمساعدة الموظفين على تحديد أولويات المهام ومعرفة وقت تراجع مخزونات السلع على أرفف المتاجر.

شركة يدعمها بيزوس تستخدم منصة ذكاء اصطناعي لتصنع برغر نباتياً

استخدمت شركة " تابستري"، المالكة للعلامات التجارية الفاخرة مثل "كوتش" (Coach) و"كيت سبيد" (Kate Spade)، الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بطلبات العملاء وتنظيم مخزوناتها. وأكدت الرئيسة التنفيذية للشركة، جوان كريفوازيرات، أن تحليل البيانات "ساهم في التأكد من وجود منتجنا في المكان المناسب وبالتوقيت المناسب".

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة " كاتربيلر"، إحدى أكبر شركات تصنيع معدّات البناء والتعدين على مستوى العالم، أن شركته "زادت بقوة حجم استثمارها في الذكاء الاصطناعي". تعمل الشركة منذ أعوام على رقمنة منتجاتها كافة، بدءاً من الجرافات ووصولاً إلى الحفارات، بهدف الحصول على تنبيهات مبكرة بالمشكلات ومنع أعطالها. يستخدم نظامها الذكاء الاصطناعي لتوقع توقيت تعطل الماكينة بصورة أفضل، وفي بعض الحالات قد ينبّه المتعامل معها تلقائياً بتوفير قطع غيار جديدة لها.

خدمات التوفيق بين طالب الخدمة ومقدمها

يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة "إير بي ان بي" (Airbnb Inc)، بريان تشيسكي، أن الذكاء الاصطناعي باستطاعته مساعدة شركته المتخصصة في إيجار المساكن بنظام المشاركة على التعامل مع المصاعب المتمثلة في التوفيق بين المسافرين والمستضيفين، إذ تكون كل عملية تسجيل فريدة، على عكس الغرف الفندقية. وقال: "إذا وجدت 50 ألف منزل في مدينة فما المنزل الملائم بالنسبة إليك؟.. هذه لا تمثل مشكلة متعلقة بالبحث بقدر ما هي متعلقة بعملية المطابقة، وأظن أن الذكاء الاصطناعي سيشكل بحق فرصة رائعة بالنسبة إلينا".

"تشات جي بي تي".. روبوت فصيح أم آلة معلومات مضللة؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة "ماتش غروب"، برنارد كيم، إنّ تطبيق الشركة للمواعدة "تيندر" (Tinder) يمكن أن "يغيّر قواعد اللعب في المجال عبر استغلال تعلّم الآلة لتحسين التوصيات". وأضاف أن الشركة تستعمل فعلياً تعلّم الآلة على صعيد السلامة والإشراف، وستحظى خطة الشركة لتعزيز الكفاءة بدفعة خلال العام الجاري من إتمام الاستحواذ على شركة "هايبر كونيكت" (Hyperconnect) الكورية الجنوبية، التي تتمتع بفريق ذي خبرة في المجال.

التوظيف والظفر بالمواهب

في شركة استشارات الموارد البشرية، "روبرت هاف إنترناشونال" (Robert Half International)، التي تمتلك سيراً ذاتية لما يفوق 30 مليون متقدم للتوظيف في قاعدة بياناتها، قال المدير المالي مايكل باكلي إنّ الإنفاق على الذكاء الاصطناعي سيكون "مستقراً نسبياً" خلال العام الجاري بالمقارنة مع 2022. أحدث الذكاء الاصطناعي تغيرات في طريقة تحديد واختيار المتقدمين للوظائف، وبدأت الشركة تعمل على كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحديد القادة المحتملين لمسؤولي المبيعات لديها.

خدمة العملاء

قال الرئيس التنفيذي لمصرف "ويلز فارغو"، تشارلز شارف، إنّ شركته ستشرع في طرح مساعد افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي للعملاء، يُطلَق عليه "فارغو" (Fargo)، ليضفي الطابع الشخصي ويبسّط التجربة المصرفية للأفراد.

في 2021، وافقت شركة "سي إم إي غروب" (CME Group) على شراكة مدتها 10 أعوام مع شركة "غوغل كلاود" (Google Cloud)، لاستخدام تحليلاتها للبيانات وحلول تعلم الآلة لمساعدة "سي إم إي" على إمداد العملاء بالمعلومات، واستغلال أدوات لتطوير النماذج والخوارزميات وإدارة المخاطر، حسبما ذكرت في ذلك الحين. وأوضح الرئيس التنفيذي، تيرينس دافي، مطلع فبراير المنصرم، أن شركة تشغيل بورصة تداول المشتقات المالية لن تضطر إلى إنفاق الأموال لتوفير خدمات الذكاء الاصطناعي للعملاء، إذ "بإمكاننا الحصول على ذلك من خلال (غوغل) دون الحاجة إلى الاستثمار بأنفسنا".

"غوغل كلاود" تطلق من السعودية تقنية الذكاء الاصطناعي لقطاع التجزئة لأول مرة بالمنطقة

أعلن جيم بيدزوس، الرئيس التنفيذي لشركة " فيريساين" (VeriSign Inc) التي توفر خدمات تسجيل النطاق (Domain)، أن تطبيق "تشات جي بي تي" قد يدعم أداتها "نيم ستوديو" (NameStudio)، التي تقترح بدائل في حال لم يكن الاسم الذي يحاول العميل تسجيله متاحاً.

بنوك كبرى تحظر "تشات جي بي تي"

من البديهي أن تكون هناك شركات لم تشارك في ضجيج الذكاء الاصطناعي بنفس الحماسة مثلما فعلت الشركات المذكورة آنفاً. في مقابل كل شركة كبرى ذكرت الذكاء الاصطناعي في أثناء مناقشة الأرباح خلال الربع الحالي، هناك العشرات من الشركات الأخرى التي لم تنبس بهذا المصطلح مطلقاً.

بلغ الأمر ببعض الشركات، وتحديداً المؤسسات المالية، أن فرضت حظراً أو قيوداً على استخدام موظفيها لتطبيق "تشات جي بي تي" بصفة خاصة. جاءت مصارف "سيتي غروب" و"دويتشه بنك" و"غولدمان ساكس" ضمن المؤسسات التي حظرت على العاملين لديها استخدام روبوت الدردشة مؤخراً.

شركات صينية تدعو للحذر وسط الضجة المحيطة بـ"ChatGPT"

الصخب حول كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي يحمل أوجه تشابه مع حالة الهوس بالعملات المشفرة التي اجتاحت "وول ستريت" قبل بضعة أعوام، وتكنولوجيا "ميتافيرس"حديثاً. وبمرور الزمن سيتبيّن ما إذا كان اهتمام المستثمرين سيدوم لفترة أطول مما كان عليه بالنسبة إلى تلك التصورات المشابهة غير المجرّبة.

من جهته، يلاحظ ماثيو كانترمان، مدير وحدة البحوث في "راوندهيل إنفستمنتس" (Roundhill Investments)، وجود بعض الاختلافات الكبيرة بين الرهان على الذكاء الاصطناعي ورهانات أخرى لم تدُم طويلاً، ويقول إنّ مردود الذكاء الاصطناعي "ملموس وحقيقي بدرجة أكبر، إذ إنه حاصل في الوقت الحاضر".