السيسي يعلن زيادة الحد الأدنى للأجور ومعاشات التقاعد في مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور بمقدار 1000 جنيه على الأقل، ليصبح 3500 جنيه مصري شهرياً (نحو 116 دولاراً أميركياً) للدرجة السادسة، و5 آلاف جنيه للدرجة الثالثة.

كما أعلن السيسي، على هامش افتتاح عدد من المشروعات في صعيد مصر، عن زيادة معاشات التقاعد والمستفيدين منهم بنسبة 15% اعتباراً من أول أبريل المقبل، ورفع حدّ الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه (800 دولار أميركي) إلى 30 ألف جنيه (نحو ألف دولار أميركي) سنوياً، اعتباراً من أول أبريل أيضاً.

"الكشري" لم يعُد بمتناول الفقراء في مصر

قرارات السيسي تأتي بعد ساعات من رفع أسعار الوقود في أكبر بلد عربي من حيث تعداد السكان، وفي وقتٍ تعاني فيه الطبقات الوسطى والفقيرة في مصر من ارتفاع حادّ في الأسعار طال معظم السلع والخدمات خلال السنوات القليلة الماضية. وتحاول الحكومة التخفيف عن كاهل المواطنين عبر انتشار منافذ تابعة لجهاز الخدمة الوطنية ووزارة الداخلية لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة.

مصر ترفع أسعار الوقود للمرة الأولى في 2023

يعاني الاقتصاد المصري منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، التي نجم عنها خروج الأموال الساخنة للأجانب من الأسواق الناشئة ومن ضمنها مصر، التي خرج منها أكثر من 20 مليار دولار.

من أجل مواجهة التضخم ومحاولة جذب الأموال الأجنبية مرّةً أخرى، حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض مقابل الدولار بنحو 24% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حالياً عند 30.66 جنيه لكل دولار.