انبعاثات الكربون تسجل رقماً قياسياً رغم تراجعها في أوروبا

"الطاقة الدولية": الانبعاثات المرتبطة بالطاقة ارتفعت 0.9% إلى أكثر من 36.8 مليار طن متري عالمياً في عام 2022

الانبعاثات تتصاعد من أبراج التبريد من محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالليغنيت في بايتس، ألمانيا
الانبعاثات تتصاعد من أبراج التبريد من محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالليغنيت في بايتس، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالمياً إلى مستوى قياسي في 2022، حيث استمر احتراق الوقود الأحفوري في وضع العالم على طريق تسجيل مستوى خطير من الاحترار العالمي.

تظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية أن أكبر زيادة جاءت من الأسواق الناشئة في آسيا، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى محطات الكهرباء العاملة بالفحم. ومع ذلك، فقد أدى انخفاض الإنتاج الصناعي في الصين وأوروبا إلى تجنب نتيجة أسوأ.

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول: "لم يسفر تأثير أزمة الطاقة عن زيادة كبيرة في الانبعاثات عالمياً كما كنا نخشى في البداية".

أضاف: "مع ذلك، ما زلنا نرى تزايد الانبعاثات من الوقود الأحفوري، مما يعيق الجهود المبذولة لتحقيق أهداف المناخ في العالم".

تظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية أن الانبعاثات المرتبطة بالطاقة ارتفعت 0.9% إلى أكثر من 36.8 مليار طن متري في عام 2022.

سعر الكربون في أوروبا يقفز إلى 106 دولارات مع تخطي أزمة الطاقة

انخفضت الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.5%، حيث أدى اعتدال المناخ في الشتاء إلى خفض الطلب على التدفئة، كما دفع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الصناعات إلى وقف الإنتاج.

الانبعاثات تتراجع في الصين وتتزايد في أميركا

شهدت الصين، أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.2%، حيث أدى ضعف النمو الاقتصادي وتباطؤ البناء وإجراءات احتواء تفشي كوفيد-19 إلى عرقلة استهلاك الطاقة.

في الولايات المتحدة، زادت الانبعاثات 0.8%، إذ أدى الطقس البارد بشكل استثنائي في بداية العام إلى زيادة الطلب على التدفئة.

بشكل عام، ساهمت الأحوال الجوية القاسية في حوالي خمس نمو الانبعاثات العام الماضي.

وكالة الطاقة: تريليون دولار حجم الدعم الحكومي للوقود الأحفوري في 2022

شهدت العديد من البلدان زيادة في الطلب على أجهزة التبريد، وهو اتجاه من المرجح أن يستمر، كون تغير المناخ يجعل موجات الحرارة أكثر حدة وتكراراً.