الإمارات وتركيا تتفقان على مضاعفة التبادل التجاري إلى 40 مليار دولار

ثاني الزيودي: الاتفاق يتضمن خفض الرسوم الجمركية بين البلدين على 82% من السلع والمنتجات

المباني السكنية الشاهقة في منطقة الريم بأبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
المباني السكنية الشاهقة في منطقة الريم بأبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت الإمارات وتركيا اتفاقاً قالت الدولة الخليجية إنه قد يزيد حجم التجارة الثنائية بأكثر من الضعف إلى 40 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وُضعت اللمسات الأخيرة على الاتفاق الشامل، الذي أُعلنت خطوطه العريضة العام الماضي، في أبوظبي اليوم الجمعة خلال زيارة وزير التجارة التركي محمد موش. ومن جهته، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي في مقابلة إن الاتفاق يتضمن خفض الرسوم الجمركية بين البلدين على 82% من السلع والمنتجات، كما ينعش الاستثمارات المتبادلة.

وكان البلدان وقّعا اتفاق تعاون في الصناعة الدفاعية وسلسلة من الاتفاقات الاقتصادية في 2022، بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للإمارات.

اقرأ المزيد: الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

أضاف الزيودي إن الاتفاق التجاري يركز على قطاعات تشمل التكنولوجيا الزراعية والطاقة النظيفة والخدمات اللوجستية والبناء، من بين أمور أخرى.

وتُعتبر زيارة موش هي الأولى لمسؤول تركي كبير منذ الزلزال المدمر الذي ضرب أجزاء من تركيا وسوريا في فبراير.

نما اقتصاد تركيا بنسبة 5.6% العام الماضي، لينهي 2022 محققاً نمواً أسرع من المتوقع، حيث عززت الحكومة الإنفاق قبل الانتخابات. لكن ستؤدي الزلازل إلى خسائر قدّرها البنك الدولي بأكثر من 34 مليار دولار.

أوضح الزيودي أن التجارة الثنائية بين البلدين بلغت قرابة 19 مليار دولار في العام الماضي.

تعمل الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة "أوبك"، بشكل متزايد على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والتمويل، لا سيما في ظل مواجهة المنافسة الإقليمية المتزايدة. وأنجزت اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع العديد من الاقتصادات سريعة النمو في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الهند وإندونيسيا وإسرائيل.