"فوري" المصرية توفر خدمة تحويلات المغتربين في عدّة دول عربية هذا العام

الشركة تتوقع الانتهاء من منظومة تحويل الأموال مع بنكي "القاهرة" و"أبوظبي الإسلامي" قبل نهاية 2023

مبنى شركة فوري للمدفوعات في "القرية الذكية"، مصر.
مبنى شركة فوري للمدفوعات في "القرية الذكية"، مصر. المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضع "فوري"، أكبر شركة تكنولوجيا مالية ومدفوعات إلكترونية في مصر، اللمسات الأخيرة على تقديم منظومة تحويل أموال العاملين بالخارج في عدد من الدول العربية خلال 2023، بحسب أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي في مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

يأتي حديث صبري بعد أن وقّعت شركته، الإثنين الماضي، مذكرة تفاهم مع تطبيق "بوتيم" (Botim) التابع لشركة" أسترا تك" الإماراتية بشأن خدمات تحويل الأموال، كاشفاً أن "فوري" بصدد توقيع اتفاقيات مماثلة مع شركات إضافية في السوق الإماراتية قريباً.

بموازاة الإمارات؛ فإن الشركة بصدد دخول دولة خليجية ثانية، وأُخرى في المشرق العربي، وفقاً لرئيس "فوري"، رافضاً الكشف عن اسميهما بانتظار الإفصاح الرسمي عن الاتفاقيات. لكنه نوّه، في الوقت عينه، بإدراك شركته لوجود فرص استثمارية في السعودية؛ لذا "نحن ندرس سوق المملكة الآن".

"فوري" تمثل أول وكيل بنكي في مصر حاصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات وصرف الحوالات المحلية والدولية وسداد مستحقات بطاقات الائتمان وغيرها.

وأوضح صبري أن شركته في مفاوضات حالياً مع بنوك "القاهرة" و"أبوظبي الإسلامي"، لعمل آلية رقمية لتحويل أموال المصريين في الخارج وصرفها عبر شبكة "فوري"، متوقعاً أن يتم الانتهاء من تلك المنظومة بنهاية هذا العام.

سجَلت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج أعلى مستوى لها في تاريخها، خلال السنة المالية 2021-2022، لتلامس 32 مليار دولار، مقابل 31.4 مليار دولار للسنة السابقة.

يُقدّر صبري معدل تحويلات المصريين في الخارج بمتوسط يبلغ 300 دولار شهرياً لكل مغترب. لكنه لفت إلى أن حجم السوق الموازية في تحويلات العاملين تناهز 30% إلى 40% من إجمالي التحويلات.

تُعوّل "فوري" على استقرار سعر الصرف، واختفاء السوق الموازية من إحدى أكبر البلدان العربية سكاناً، حتى تنمو خدمة التحويلات الجديدة بوتيرة سريعة.

حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض مقابل الدولار بنحو 24% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حالياً عند 30.75 جنيه لكل دولار.

استثمارات الشركة

بلغت استثمارات "فوري" خلال العام الماضي نحو 700 مليون جنيه، بحسب صبري، وتم استخدام الأموال لتوسيع شبكة الشركة، لا سيما بمجال الإقراض متناهي الصغر الذي بلغت محفظته 700 مليون جنيه بنهاية 2022.

في حين رفض صبري الدخول في تفاصيل بشأن استثمارات الشركة المرصودة للعام الحالي، فإنه أفاد أن "فوري" ستطلق منتجاً جديداً للتمويل الاستهلاكي خلال شهرين، بجانب التوسع في أنشطتها الأساسية.

تأسست "فوري"، العاملة أيضاً في مجال تكنولوجيا البنوك، في 2009، وتقدّم الخدمات المالية للعملاء والشركات من خلال قنوات متعددة، مثل سداد المستحقات لدى الجهات الحكومية.

بلغ صافي ربح الشركة المعدل بعد الضرائب وحقوق الأقلية 95.8 مليون جنيه في الربع الثالث من 2022 بارتفاع سنوي 75%، في حين زادت الإيرادات بنحو 37% إلى 613.7 مليون جنيه للفترة عينها.

عدد المستخدمين النشطين لـ"فوري" بلغ نحو 50 مليون مستخدم خلال أول تسعة أشهر من 2022، بإجمالي مدفوعات 143.3 مليار جنيه، بارتفاع 58% على أساس سنوي.