مستهدف النمو الحذر للصين يهبط بأسعار النفط في بداية الأسبوع

براميل من النفط المكرر ومواد التشحيم مصطفة على أرفف في مصنع روك أويل ليمتد. وارينغتون، المملكة المتحدة
براميل من النفط المكرر ومواد التشحيم مصطفة على أرفف في مصنع روك أويل ليمتد. وارينغتون، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط في بداية الأسبوع بعد أن حددت الصين هدف نمو متواضع لهذا العام وتجنبت أي تحفيز كبير، في حين ظلت المخاوف قائمة بشأن المزيد من التشديد النقدي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

انخفض غرب تكساس الوسيط باتجاه 79 دولاراً للبرميل بعد أن أغلق بارتفاع تجاوز 4% الأسبوع الماضي. كان رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ أعلن عن هدف للناتج المحلي الإجمالي عند 5% في المؤتمر الوطني الشعبي السنوي يوم الأحد، وهو أقل مما توقعه الاقتصاديون بعد أن أنهى أكبر مستورد للنفط في العالم، سياسة صفر كوفيد التقييدية في أواخر العام الماضي.

سيراقب المستثمرون خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وبيانات الوظائف هذا الأسبوع بحثاً عن أدلة على مسار التشديد النقدي. حيث كررت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، في خطاب ألقته يوم السبت استعداد البنك المركزي لترك تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول.

قال تشارو شانانا، محلل السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس"، "هناك ضعف متواضع يعود مرة أخرى.. قد يبقي هدف النمو الصيني الأضعف من المتوقع والمعلن خلال عطلة نهاية الأسبوع، أسعار النفط متقلبة، مع التركيز أيضاً على أي احتمال لتصريحات متشددة من باول هذا الأسبوع".

استقر النفط في نطاق ضيق يبلغ 10 دولارات منذ بداية العام، متأثراً بإيجابية التفاؤل بشأن تعافي الصين وسلبية توقعات برفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أبدت المملكة العربية السعودية ثقتها في التوقعات على المدى القريب، حيث رفعت معظم أسعارها لشحنات النفط الخام إلى آسيا وأوروبا لشهر أبريل.

أسعار الخام:

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 0.6% إلى 79.24 دولار للبرميل حتى الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت سنغافورة.
  • تراجع خام برنت لعقود شهر مايو بنسبة 0.5% إلى 85.36 دولار للبرميل.