استطلاع "هيرميس".. السعودية تتصدر اهتمام مستثمري المنطقة

لوحة جدارية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وشعاري مدينة "نيوم" و"رؤية 2030"، في مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية.
لوحة جدارية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وشعاري مدينة "نيوم" و"رؤية 2030"، في مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدّرت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 قائمة أبرز الفرص الاستثمارية بنظر مجموعة من رجال الأعمال ومديري الأصول، متفوّقةً على الفرص بمجال "الذكاء الاصطناعي"، وتلك الناتجة عن العملية الإصلاحية في مصر.

وفقاً لاستطلاع أجرته المجموعة المالية "هيرميس" للمستثمرين ومديري الأصول المشاركين في مؤتمرها السنوي الاستثماري "ون أون ون" (One on One)، المنعقد اليوم الإثنين في دبي، استحوذت "رؤية المملكة 2030" على 34% من آراء المستطلعين باعتبارها أهم مصدر للفرص الاستثمارية في الوقت الراهن، أعقبها استخدامات الذكاء الاصطناعي بنسبة 25%، في حين توزعت النسب الباقية على انتقال الصناعات من الصين، والتغير الهيكلي بأسواق الطاقة العالمية، وتلتها الفرص التي تخلقها الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر.

السعودية تعلن عن الحزمة الأولى من مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص بـ192.4 مليار ريال

لعبت أسعار النفط المرتفعة دوراً في تحقيق السعودية لأعلى نمو اقتصادي ضمن مجموعة دول العشرين أكبر الاقتصادات العالمية، فضلاً عن تحقيق ميزانيتها فائضاً لأول مرة منذ 9 سنوات بواقع 102 مليار ريال، بموازاة تسارع نشاط القطاع الخاص غير النفطي والذي وصل في فبراير لأعلى مستوى في 8 سنوات وفقاً لمؤشر مديري المشتريات.

"أرامكو" السعودية ترفع أسعار توريد النفط لآسيا وأوروبا

الاستطلاع الذي أداره سايمون كيتشن، رئيس البحوث والاستراتيجية في "هيرميس"، خلص أيضاً إلى توقع الغالبية (بنسبة 73%) أن يبلغ معدل سعر النفط هذا العام 80 دولاراً، مقابل 23% قدّروا أن يصل إلى 100 دولار، بعد أن بلغ متوسط سعر البرميل العام الماضي 84 دولاراً.

الصحة أولاً

بالنسبة للقطاعات التي تحتل الأولوية على قائمة مستثمري المنطقة للسنوات الخمس المقبلة، بحسب استطلاع "هيرميس"، فجاء في مقدمتها الصحة، وتلاها تكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة (الشمسية والرياح)، والصناعات الغذئية. في حين حلّ الاستثمار بالقطاع البنكي بالمرتبة قبل الأخيرة ضمن 7 قطاعات.

كما اعتبر المستثمرون المستطلعون أن أكبر هواجسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمثل بالتحديات الناجمة عن مسار التضخم على أسهم شركات التجزئة، وإمكانية ضغط شح السيولة على هوامش ربحية البنوك.

أبرز ما خلص إليه استطلاع "هيرميس":

- بالنسبة لأهم التحديات التي تواجهها الشركات، فجاء على رأسها العوامل الجيوسياسية، لاسيما الحرب الروسية-الأوكرانية والتوتر الأميركي-الصيني، وتلاها تكلفة الاقتراض.

- عن الأداء المتوقع لمؤشري S&P500 لكبرى الشركات الأميركية و"مورغان ستانلي للأسواق الناشئة"، رأى 57% من المشاركين بالاستطلاع أن الثاني سيتفوق على الأول.

- متى سيبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة؟ 45% من المستطلعة آراؤهم رأوا أن ذلك سيحدث بالنصف الأول من 2024

- هل لديك حساب على منصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT؟ أكثر من النصف قالوا لا، مقابل 34% لديهم حسابات.