"بريسايت" تسعى لطرح عام في سوق أبوظبي بـ496 مليون دولار

الشركة تستهدف زيادة رأسمالها عبر بيع 1.36 مليار سهم

مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية
مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بريسايت" (Presight) الإماراتية طرح 1.36 مليار سهم من أسهمها في اكتتاب عام، لتصبح ثاني شركة بعاصمة الإمارات العربية المتحدة تطرق أسواق رأس المال هذا العام.

"بريسايت" المملوكة بـ99% لـ"جي 42" (G42) التابعة لأبوظبي، ستقوم عبر الطرح بزيادة رأسمالها بـ 1.8 مليار درهم (496 مليون دولار) بعد أن سعرت السهم عند 1.34 درهم، بحسب نشرة الطرح على الموقع الإلكتروني للشركة.

يأتي إدراج "بريسايت" بعد أيام من قيام شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بجمع ما يقارب 2.5 مليار دولار من الاكتتاب العام الأولي لوحدة الغاز التابعة لها، وهو أكبر إدراج في العالم هذا العام حتى الآن وجذب طلبات بقيمة 124 مليار دولار.

تعد تلك الاكتتابات العامة الأولية هي الأحدث في سلسلة طروحات الأسهم في منطقة الخليج، إذ تسعى الحكومات إلى تمويل التحول عن الوقود الأحفوري وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى أسواقها. وقال مسؤول لبلومبرغ الأسبوع الماضي إنه من المتوقع إدراج ثماني شركات على الأقل في الإمارة هذا العام.

اقرأ المزيد: بورصة أبوظبي تترقب 8 طروحات جديدة هذا العام

خطط توسع

"G42" مالكة "بريسايت"، هي شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية، تمتد عملياتها من الطاقة إلى الرعاية الصحية، ويرأسها مستشار الأمن الوطني في الإمارات الشيخ طحنون بن زايد.

قالت الشركة في بيان الطرح، إن الشركة العالمية القابضة برئاسة الشيخ طحنون بن زايد ستكون مستثمراً أساسياً في إدراج "بريسايت".

يبدأ الاكتتاب في 13 مارس ويغلق في 17 من الشهر ذاته، وسيديره مصرفا "أبوظبي الأول" و"دبي الإسلامي"، ومن المتوقع أن يبدأ التداول على سهم الشركة ببورصة أبوظبي في 27 مارس.

يعد إدراج "بريسايت" هو ثاني طرح عام أولي من محفظة G42، حيث جمعت "بيانات"، وهي شركة لتحليلات البيانات والجغرافيا المكانية، في أكتوبر الماضي نحو 171 مليون دولار في طرح عام أولي مدعوم من شركة الأسهم الخاصة الأميركية "سيلفر ليك" (Silver Lake). باعت "بيانات" أسهمها بسعر 1.10 درهم للسهم، وقد تضاعف السهم ثلاث مرات عن سعر الطرح وأغلق يوم الجمعة عند 3.76 درهم.

تدرس G42 كذلك المزيد من الاكتتابات العامة الأولية من محفظتها، بما في ذلك "جي 42 للرعاية الصحية" ومشروعها المشترك مع شركة "أدنوك" والمسمى بشركة "إيه أي كيو" (AIQ)، بحسب تصريحات سابقة لمصادر مطلعة على الأمر .

استخدام عائدات الطرح

قالت الشركة في بيان إنها تسعى إلى زيادة رأسمالها لتمكين التنفيذ الناجح لاستراتيجية النمو قصيرة وطويلة الأجل وتعزيز مكانة الشركة في مجال تحليل البيانات الضخمة المدعومة بالذكاء الاسطناعي. وتسعى الشركة لتوظيف رأس المال الجديد للبحث والتطوير بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي الناشئة مثل "شات جي بي تي" (Chat GPT)، وكشف التزييف العميق (Deepfake).

وأوضحت أن لدى الشركة خطط للتوسع الدولية، إذ تتوقع الشركة زيادة الإيرادات المتحصل عليها من عملياتها الدولية، ومن المتوقع أن يكون أكثر من نصف إيراداتها من عام 2026 مستمدة من العقود الدولية. وتتوقع "تنفيذ استثمارات لتوسيع تواجدنا في أسواقنا المستهدفة عبر 4 قارات".

تخطط الشركة لبناء أعمال لها في سنغافورة وجاكرتا وشنغهاي وكذلك في تل أبيب لدعم صندوق 42X، حسبما ذكرت بلومبرغ الشهر الماضي.

أبرز بيانات الطرح:

  • الأسهم المخصصة للمستثمرين الأفراد تبلغ 12.4% بحد أدنى 5 آلاف درهم.
  • الأسهم المخصصة للمؤسسات 87.6% بحد أدنى مليون درهم.
  • بدء الطرح 13 مارس حتى 17 من الشهر ذاته.
  • بدء التداول في سوق أبوظبي 27 مارس.