تخارج أكبر مساهم في "كريدي سويس" بعد عقدين من الملكية

"هاريس" باعت كامل حصتها تدريجياً منذ 4 أشهر لتفاقم الضغوط على قيادة المصرف السويسري

شعار مضيء على الواجهة الخارجية لمبنى مكتب "كريدي سويس غروب" ليلاً في حي موري في برن في سويسرا
شعار مضيء على الواجهة الخارجية لمبنى مكتب "كريدي سويس غروب" ليلاً في حي موري في برن في سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع منتقي الأسهم ديفيد هيرو من "هاريس أسوشيتس" (Harris Associates) كامل حصة الشركة في "كريدي سويس" ليضع نهاية لعلاقتها بالمصرف، عقب عقدين تقريباً من الملكية، ليفاقم الضغوط الواقعة على قيادة المصرف السويسري المضطربة.

أوضح هيرو، مدير الاستثمار بوحدة الأسهم الدولية في "هاريس أسوشيتس"، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني، أن عملية التخارج من الاستثمار جرت في غضون 3 إلى4 أشهر ماضية. كانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أوردت في تقرير لها عملية البيع التدريجية بوقت سابق.

"هاريس".. المساهمة القديمة في "كريدي سويس" تقلص حصتها للنصف

كانت "هاريس أسوشيتس" أكبر المساهمين في مصرف "كريدي سويس" على مدى سنوات طويلة، لكنها قلصت حيازتها بنسبة 10% بنهاية 2022 لتصل إلى 5%. هبط السهم لمستوى قياسي الأسبوع الماضي، عقب نتائج مالية الشهر الماضي بينت وجود خسارة أكبر من المتوقع في ظل تدفقات خارجة قياسية.

فقدت أسهم "كريدي سويس" 95% تقريباً من قيمتها منذ صيف سنة 2007. كما خسر المصرف فرصة اللحاق بالبنوك الأوروبية الأخرى في الاستفادة من الانتعاش الذي بدأ أواخر العام الماضي، حيث عزز تشديد السياسية النقدية توقعات الربحية في عمليات الإقراض.

خامس خسارة متتالية لـ"كريدي سويس" بعد سحب العملاء 120 مليار دولار

خسائر متوقعة بضغط الفائدة

نقل تقرير "فاينانشيال تايمز" عن هيرو قوله إن "صعود أسعار الفائدة يعني أن قطاعات مالية أوروبية ذاهبة باتجاه الخسائر، فلماذا تتجه لشيء يدمر رأس المال؟".

كثف المصرف من جهوده لاسترداد العملاء ووقف هجرة كبار الموظفين التي تسببت في خسائر لشركته لإدارة الثروة، والتي يعتبرها مهمة للنهوض مجدداً. سحب العملاء مبلغاً غير مسبوق خلال الربع الأخير من العام الماضي وصل إلى 110.5 مليار فرنك سويسري (118 مليار دولار).

"كريدي سويس" يخطط لمنح كبار موظفيه مكافآت بـ380 مليون دولار

وجه هيرو انتقادات لخطة "كريدي سويس" لفصل مصرفه الاستثماري ككيان مستقل تحت قيادة مايكل كلاين. نوهت "فاينانشيال تايمز" بأن المقترح كان معقداً وسيستنفد سيولة نقدية أكثر مما توقعه هيرو.

امتلكت "هاريس أسوشيتس" أسهم "كريدي سويس" منذ السنوات الأولى من القرن الجاري، وضاعفت من رهانها في أعقاب الأزمة المالية خلال 2008. ورغم أنه دافع عن المصرف عندما اندلعت مشكلاته، إلا أن هيرو بات أكثر انتقاداً لمجلس الإدارة، إذ واجه المصرف السويسري صعوبات في عملية إصلاح فرعه الاستثماري، ووضع الخسائر والفضائح طي النسيان.

يعد البنك الأهلي السعودي حالياً أكبر مالك في "كريدي سويس"، بحسب الموقع الإلكتروني للمصرف الذي يقع مقره في زيورخ وبيانات جمعتها بلومبرغ. كما رفع جهاز قطر للاستثمار من حصة ملكيته عقب إصدار "كريدي سويس" لأسهم جديدة ضمن عملية زيادة رأس المال بمقدار 4 مليارات فرنك سويسري في أواخر العام الماضي.