بيع مشروع عقاري كامل في هونغ كونغ خلال يوم واحد

"صن هونغ كاي" تبيع 352 منزلاً بأكثر من 255 مليون دولار في مؤشر على تعافي السوق

شعار  "سون هونغ بروبيرتيز" في مقر الشركة في هونغ كونغ، الصين
شعار "سون هونغ بروبيرتيز" في مقر الشركة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت أكبر شركة مطورة للعقارات في هونغ كونغ مئات الشقق الجديدة في يوم واحد، في أحدث علامة على تعافي سوق الإسكان من الركود الذي شهده العام الماضي.

شركة "صن هونغ كاي بروبرتيز" (Sun Hung Kai Properties) باعت كل المنازل البالغ عددها 352 منزلاً في مشروع "نوفو لاند" يوم السبت بأكثر من ملياري دولار هونغ كونغ (255 مليون دولار)، وفقاً لما أفادت به الشركة.

من جانبها، باعت شركة "وي لوك بروبيرتيز" (Wheelock Properties) 304 شقق في مشروع "كوكو روسو" خلال 10 أيام، ما يمثل نحو 99% من تلك المتاحة للشراء.

الصفقات العقارية في هونغ كونغ تنتعش مع فتح الحدود مع الصين

قال سامي بو، الرئيس التنفيذي لقسم المنازل في "ميدلاند ريالتي" (Midland Realty)، إن إعادة فتح الحدود مع البر الرئيسي للصين، وإلغاء الزامية ارتداء الكمامات في هونغ كونغ، عززا ثقة المشترين بقطاع العقارات، متوقعاً ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة لتصل إلى 2800 خلال الشهر الجاري، وهو أكبر عدد تُسجله لشهر مارس منذ أربع سنوات. وكان قد جرى تسجيل 643 صفقة سكنية مباشرة في فبراير.

تعافي السوق

تراجعت مبيعات المنازل الجديدة خلال العام الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2013، بعدما تأثرت سوق العقارات بارتفاع أسعار الفائدة وإجراءات كورونا الصارمة. وربما يدفع تحسن الثقة محلياً والتدفق المحتمل للمشترين من البر الرئيسي المطورين نحو إطلاق مزيد من المشاريع في العام الجديد. قد ترتفع المعاملات السكنية الأولية بأكثر من 50% لتصل إلى 175 مليار دولار هونغ كونغ في العام الجاري، بعد تراجعها بنسبة 52% في عام 2022، وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجنس".

أسعار المنازل في هونغ كونغ تهبط إلى أدنى مستوى في 6 سنوات

من جانبه، قال باتريك وونغ، محلل سوق العقارات لدى "بلومبرغ إنتليجنس": "خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيخطط مزيد من المطورين لتسريع إطلاق مشاريعهم الجديدة، خصوصاً بالنسبة إلى الوحدات السكنية الجماعية. وقد يكون هذا الوقت مناسباً لبيع مزيد من المنازل قبل رفع الفائدة على قروض الرهن العقاري في وقت لاحق من العام الجاري".

كما إن سوق العقارات السكنية الثانوية آخذة في التحسن، إذ ارتفعت أسعار المنازل المستعملة سابقاً بنسبة 5% تقريباً منذ بداية العام، بعد تراجعها بنسبة 16% في 2022، وفقاً للبيانات الصادرة عن الوكالة العقارية "سينتالاين" (Centaline).