خفض الجنيه ورفع الفائدة يقلصان نمو أرباح "المصرية للاتصالات"

الشركة تكبّدت خسائر فروق عملة 6.2 مليار جنيه في 2022

مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة، مصر
مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة، مصر المصدر: الشركة المصرية للاتصالات
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأت وتيرة أرباح الشركة "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات بالبلاد، إلى خانة الآحاد خلال 2022، مقارنةً بنمو 73% للسنة السابقة، متأثرةً بتحرير سعر الصرف مرتين خلال العام، ورفع أسعار الفائدة 800 نقطة أساس.

بلغت أرباح الشركة المجمّعة 9.2 مليار جنيه، بارتفاع 9% على أساسٍ سنوي، في حين زادت الإيرادات 19% إلى 44.3 مليار جنيه، رغم نمو تكاليف النشاط 20% إلى 26 مليار جنيه.

تعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة فودافون البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لمجموعة أورنج الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، والمصرية للاتصالات الحكومية.

عادل حامد، الرئيس التنفيذي لـ"المصرية للاتصالات"، أشار في بيان نتائج الأعمال إلى أن "ارتفاع الإيرادات حدّ من الأثر الناتج عن التضخم الذي شهدته مختلف عناصر التكاليف".

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 0.75 جنيه للسهم عن أرباح 2022، مقابل جنيه واحد للسهم قبل عام.

تأثرت ميزانية "المصرية للاتصالات" بتحرير سعر الصرف أكثر من مرة خلال العام، بموازاة رفع أسعار الفائدة، وظهر ذلك في تكبّد الشركة خسائر فروق عملة تفوق 6.2 مليار جنيه خلال العام، إلى جانب تفاقم تكلفة التمويل على الشركة 138% في 2022 إلى أكثر من ملياري جنيه.

ناصف ساويرس: خفض الجنيه له تأثير إيجابي ويجب اقتناص الفرص الناتجة عنه

حررت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 وحتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 24% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حالياً عند 30.75 جنيه لكل دولار، ورفعت مصر أسعار الفائدة العام الماضي بنحو 800 نقطة أساس، إلى جانب رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك.

تراجع الأرباح من "فودافون"

أظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة أنه لولا بعض البنود الضريبية لتراجعت أرباحها بشكل أكبر خلال 2022، حيث هبط إجمالي ضريبة الدخل 46% على أساس سنوي إلى نحو 1.4 مليار جنيه في 2022، كما استردّت مخصص ضريبة مؤجلة بحوالي 1.4 مليار جنيه أيضاً.

أرباح "المصرية للاتصالات" من حصتها البالغة 45% من "فودافون مصر" لم تسلم أيضاً، فتراجعت 19% على أساس سنوي إلى حوالي 2.7 مليار جنيه في 2022.

هشام حمدي، محلل قطاع الاتصالات في "نعيم" المصرية، يرى أن الأرباح والإيرادات جاءت "أعلى من التوقعات"، لافتاً إلى أن أداء الشركة "بشكل عام جيد رغم الصعوبات التي واجهتها خلال العام".

8.3 مليار جنيه خسائر "حديد عز" المصرية من فروق العملة في 5 أشهر

زاد عدد عملاء الشركة في المحمول 33% خلال 2022 إلى 12.5 مليون عميل، وعدد عملاء الإنترنت 9% على أساس سنوي إلى 8.7 مليون عميل، وعدد عملاء الخط الأرضي 5% على أساس سنوي إلى حوالي 11.6 مليون عميل.

ونوّه عادل حامد بأن شركته "تتطلع إلى مواصلة تحقيق النمو في قاعدة العملاء خلال 2023، والبحث عن أية فرصة ممكنة للاستفادة من الاستثمارات وتحقيق أداء مالي وتشغيلي متميز مع مراعاة ترشيد عناصر التكاليف".

يشتكي المستخدمون في مصر في كثير من الأوقات من انقطاع الاتصال خلال المكالمات وبطء سرعة الإنترنت، رغم وعود شركات المحمول بتوفير سرعات إنترنت هائلة لمن ينضم لخدمات الجيل الرابع. وتحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول، مع وصول نسبة انتشار الخدمة إلى مستوى مرتفع، بينما متوسط سعر دقيقة الاتصال في مصر هو الأرخص بمنطقة الشرق الأوسط.