مسؤول بارز: "المركزي الأوروبي" يتجه إلى مزيد من رفع الفائدة

فيليب لين: توقعات برفع الفائدة مجدداً بعد الزيادة المقررة الأسبوع المقبل لكبح التضخم

فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي
فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، أن يرفع البنك تكاليف الاقتراض مرة أخرى بعد الزيادة المقررة بالفعل الأسبوع المقبل.

قال لين في كلمة في دبلن، اليوم الاثنين: "المعلومات الحالية حول التضخم الأساسي تشير إلى أنه من المناسب رفع أسعار الفائدة حتى بعد اجتماع مارس"، مسلطاً الضوء على ضرورة أن يُنظر إلى تأثير التشديد التراكمي في السياسة النقدية الذي جرى تبنّيه حتى الآن على أنه جزء من نهج "المركزي الأوروبي" المتمثل في تقييم الأمور على أساس كل اجتماعٍ على حدة.

أضاف: "التقييم الدقيق بعد مارس ينبغي أن يعكس المعلومات المتوفرة في توقعات الاقتصاد الكلي المقبلة وبيانات التضخم القادمة، وكذلك يراعي آلية تغيير السياسة النقدية".

"المركزي الأوروبي" يواصل التشديد النقدي بضغط التضخم المستمر

تحدث لين، الذي ترأس البنك المركزي الأيرلندي قبل الانضمام إلى المركزي الأوروبي في 2019، قُبيل قرار الفائدة المزمع في 16 مارس، الذي من المؤكد أن يسفر عن رفع آخر قدره نصف نقطة مئوية. زاد المسؤولون بالفعل سعر الفائدة على الودائع بمقدار 300 نقطة أساس إلى 2.5%، وتراهن الأسواق حالياً على ذروة للفائدة تبلغ 4%.

ركز الخطاب على التضخم الأساسي، وهو المؤشر الأساسي لنمو الأسعار الذي يستثني البنود المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، الذي صعد الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي جديد عند 5.6%.