شراكة بين "ADQ" و"العالمية القابضة" و"جنرال أتلانتيك" للاستثمار بالأصول البديلة

تأسيس شركة جديدة لإدارة أموال المساهمين المؤسسين وجمع وإدارة أموال من مستثمرين آخرين بينهم المكاتب العائلية وصناديق التقاعد

ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "القابضة" (ADQ) أبوظبي و"الشركة العالمية القابضة" الإماراتيتين، إنشاء شركة إدارة استثمارات مستقلة ومتعددة الأصول في المنطقة، وفق بيان صدر الإثنين.

ستتولى الشركة الجديدة إدارة مجموعة من الأصول التابعة لكل من محفظة الاستثمارات البديلة في "القابضة" (ADQ)، ومحفظة "أبوظبي للنمو" ومحفظة الشركة العالمية القابضة، بالإضافة إلى رأسمال جديد مقدم منهم ومن قبل مستثمرين جدد لاستخدامه في الاستثمارات الدولية الجديدة.

ستنضم شركة "جنرال أتلانتيك" الأميركية، بصفتها مستثمراً وشريكاً استراتيجياً ذا خبرات عالمية، إلى هذه الشراكة، وفق بيان.

ستقوم شركة إدارة الاستثمارات الجديدة المستقلة من خلال مجموعة صناديق استثمارية جديدة، بالاستثمار في الأصول البديلة والأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والأسهم المدرجة إما بصفتها شريكاً محدوداً في صناديق استثمار عالمية أو من خلال الاستثمار المباشر في الأسهم الخاصة والمدرجة أو من خلال الاستثمارات المشتركة مع الغير.

مع بدء العمليات التشغيلية، ستدير الشركة أموال المساهمين المؤسسين، لكن بعد ذلك ستقوم بجمع وإدارة أموال من مستثمرين آخرين مثل صناديق التقاعد والمؤسسات الاستثمارية والمكاتب العائلية وغيرها من جهات القطاعين العام والخاص.

مقر الشركة الجديدة يقع في أبوظبي، وتخطط لإضافة مكاتب في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

أموال التقاعد الكندية تتطلع لمشاركة صناديق أبوظبي في صفقات عالمية

عند إطلاقه، سيدير الكيان الأموال نيابة عن المساهمين المؤسسين، و"ADQ"، والشركة العالمية القابضة. كما سيتم تنظيمه بحيث يتمكن من زيادة رأسمال جهات أخرى وإدارته.

"جنرال أتلانتيك"، التي يقع مقرها في نيويورك وتدير أصولاً بأكثر من 72 مليار دولار، تتواجد في الشرق الأوسط منذ 2015 وقد استثمرت حتى الآن نحو 400 مليون دولار في شركات مثل منصة البحث عن العقارات عبر الإنترنت "بروبرتي فايندر" وشركة معالجة بطاقات الائتمان "نتورك إنترناشيونال" (Network International).

كما عيّنت الشركة خلال الشهر الماضي، سمير عساف -الذي انضم في 2021 كمستشار أول- لمنصب رئيس مجلس إدارة أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تم استحداثه.

وبهذه الخطوة، تنضم "جنرال أتلانتيك" إلى نظرائها مثل "تي بي جي كابيتال" (TPG Capital) و"أرديان" (Ardian) و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) إما من خلال فتح مكاتب جديدة أو زيادة عدد الموظفين في الإمارات، وعاصمتها أبوظبي.