34 مليار دولار عجز الميزانية الروسية في أول شهرين من 2023

وزارة المالية الروسية تؤكد أنها لا تزال على المسار لإبقاء الفجوة المالية في حدود المستهدف

جانب من إحدى منشآت الغاز الروسية.. إيرادات قطاع الطاقة تأثرت بشدة جراء العقوبات والقيود الأخرى.
جانب من إحدى منشآت الغاز الروسية.. إيرادات قطاع الطاقة تأثرت بشدة جراء العقوبات والقيود الأخرى. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز عجز الميزانية في روسيا في أول شهرين من العام الجاري، إلا أن الإنفاق أظهر علامات على النمو، وإن بوتيرة أبطأ في ظل غزو أوكرانيا.

قالت وزارة المالية الروسية يوم الإثنين إن العجز بلغ 2.58 تريليون روبل (34 مليار دولار)، حيث بلغ حجم الإنفاق 5.74 تريليون روبل. وفيما لم توضح الوزارة بالتفاصيل الأرقام الشهرية، بدا أن الإنفاق انخفض في فبراير بعدما بلغ 3.12 تريليون روبل في يناير.

ملياردير روسي يحذّر من نفاد أموال موسكو في 2024

على الرغم من أن الميزانية تواجه عجزاً كبيراً، إلا أن الوزارة قالت إنها لا تزال على المسار لإبقاء الفجوة المالية في حدود المستهدف. وأرجعت الوزارة القفزة في الإنفاق إلى تخصيص الجزء الأكبر من المصروفات لشهري يناير وفبراير.

رأي "بلومبرغ إيكونوميكس"

"السبب الرئيسي وراء انخفاض العجز هو انخفاض الإنفاق العام بنسبة 15% بعد النفقات الكبيرة للغاية في الشهر الأول من العام. مع ذلك، ستجد موسكو صعوبة في تحقيق التوازن في الموازنة، حيث ارتفعت عائدات السندات السيادية المحلية فوق 11% فيما تستمر الإيرادات غير النفطية في الانكماش".

_ ألكسندر إيزاكوف، محلل متخصص في الاقتصاد الروسي

العقوبات والقيود الأخرى التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، أثّرت بشدة على إيرادات البلاد من صادرات الطاقة مع استمرار القيود المطبقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

انخفضت الإيرادات من القطاعات الأخرى غير قطاع الطاقة بنسبة 9%، وهو تراجع طفيف مقارنة بهبوط قدره 28% في يناير. وتتوقع "بلومبرغ إيكونوميكس" أن يبلغ عجز الميزانية الفيدرالية ما بين 3% و4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2023.

الاقتصاد الروسي ينكمش بأقل من المتوقع متراجعاً 2.1% العام الماضي

قالت وزارة المالية الروسية إن التغييرات في معادلة تسعير النفط المستخدمة في حساب الضرائب، ستساعد على تخفيف متاعب الميزانية، خصوصاً في النصف الثاني من العام الجاري.