"أبراج" العُمانية تتلقى طلبات بأكثر من ملياري دولار للاكتتاب في أسهمها

تغطية طرح 49% من أسهم الشركة بأكثر من 8 مرات

مقر بورصة مسقط
مقر بورصة مسقط المصدر: وكالة الأنباء العُمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة "أبراج لخدمات الطاقة" العُمانية طلبات بأكثر من 790 مليون ريال عُماني (2.05 مليار دولار)، للاكتتاب في 49% من أسهمها، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

جرى تغطية الطرح بأكثر من 8 مرات، ما أدى إلى تحديد سعر الطرح النهائي لسهم الشركة عند 249 بيسة وهو الحد الأقصى للنطاق السعري الذي حددته الشركة.

تأسست شركة أبراج لخدمات الطاقة في عام 2006، وتقدّم خدمات حفر وصيانة آبار النفط والغاز البرية في سلطنة عُمان.

يُعد هذا أول اكتتاب رئيسي في السلطنة منذ عام 2010 عندما جمعت "شركة النورس للاتصالات"، المعروفة الآن باسم "أوريدو عُمان"، 475 مليون دولار.

تنضم عُمان بهذا الطرح إلى جيرانها من دول الخليج الغنية بالنفط، وخاصة الإمارات والسعودية، في بيع الأصول سعياً لتمويل تنويع اقتصاداتها وفتح أسواق الأسهم بها أمام المزيد من المستثمرين الدوليين. أدت حملة الإدراجات الحكومية إلى عام لافت للاكتتابات العامة الأولية في المنطقة في عام 2022، رغم الركود العالمي في طروحات الأسهم الناجم عن المخاوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

قالت هيئة الاستثمار العُمانية في ديسمبر، إنها تخطط لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال الخروج من استثماراتها في ثمانية قطاعات هذا العام، تمتد من الطاقة إلى الطيران والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.