سهم "تسلا" يخرج من القائمة المفضلة لدى "مورغان ستانلي"

رفع السعر المستهدف لسهم "فيراي" إلى 310 دولارات بزيادة 14% عن سعر إغلاق تداولات الجمعة

شعار "تسلا" تحيط به قطرات المطر فوق سيارة طراز 3 قبل بدء إحدى الفعاليات بمصنع الشركة في شنغهاي بالصين
شعار "تسلا" تحيط به قطرات المطر فوق سيارة طراز 3 قبل بدء إحدى الفعاليات بمصنع الشركة في شنغهاي بالصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من بين أسهم شركات صناعة السيارات المدرجة في الولايات المتحدة، لم يعُد سهم "تسلا" هو السهم المفضل لدى آدم جوناس، المحلل في "مورغان ستانلي"، الذي استمرت توصياته الإيجابية على سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية لفترة طويلة.

أعلن جوناس عن تفضيله سهم الشركة الإيطالية لصناعة السيارات الفاخرة، "فيراري" (Ferrari NV)، التي قال إن لديها "أطول قائمة طلبات متراكمة، ورؤية أوضح لتحقيق الأرباح، وأعلى قوة تسعير بين كل الشركات التي نغطيها".

الشركة التي تصنع سيارات فارهة تُباع بمبلغ مكوّن من ستة أرقام، مثل سيارة الدفع الرباعي "بوروسانغ" (Purosangue) الجديدة مقابل 390 ألف يورو (415 ألف دولار)، تملك "علامة تجارية رائدة"، حسب جوناس، وتُعَدّ أسهمها دفاعية مقارنةً بباقي شركات القطاع، في ظل حالة عدم اليقين التي تسود الاقتصاد وضغوط المستهلكين.

ارتفاعات قياسية

ارتفع سهم شركة "فيراري" المدرجة في الولايات المتحدة 61% منذ ذروة تراجعه في يونيو الماضي، مدفوعاً برفع الشركة مؤخراً لتوقعاتها، في ظل الطلب القوي من العملاء ذوي الدخل المرتفع على سياراتها ذات الهامش المرتفع.

في المقابل، ارتفع سهم "تسلا" هذا العام، لكنه لم يعوض تراجعاته ليبقى منخفضاً 51% من أعلى مستوى في 2022.

شهدت الشركة عاماً مضطرباً تحت قيادة إيلون ماسك، الذي أثار استحواذه على "تويتر" قلق المستثمرين بشأن أسهم النمو إلى جانب القلق بسبب ضعف الطلب على السيارات الكهربائية في ظل ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

"تسلا" تخفض أسعار سياراتها للمرة الثانية هذا العام

رفع جوناس السعر المستهدف لسهم "فيراري"، المدرج في الولايات المتحدة، إلى 310 دولارات من 280 دولاراً، بزيادة 14% عن سعر إغلاق السهم بتداولات الجمعة.

خفض تدريجي للسعر المستهدف

يحتفظ جوناس بتصنيفه لسهم "فيراري" عند زيادة الوزن النسبي في المحفظة منذ مايو 2019، ليدخل ضمن 13 شركة توصي بشراء السهم أو ما يعادل ذلك من توصيات، مقابل توصية بالحياد من 7 محللين، وأخرى بالبيع من 3 محللين.

بدأ محلل "مورغان ستانلي"، الذي يوصي بشراء سهم "تسلا" منذ نوفمبر 2020، بالخفض التدريجي للسعر المستهدف للسهم منذ يونيو الماضي، فيما قال في ديسمبر إنّ خفض السعر المستهدف لسهم "تسلا" خلال 2022 يمنح المستثمرين فرصة للشراء خلال عام "إعادة ضبط" سوق السيارات الكهربائية.

أقر جوناس، في المذكرة البحثية الصادرة يوم الاثنين بأن أسهم "فيراري" باهظة الثمن مقارنةً بمعظم شركات صناعة السيارات الأخرى، إذ تُتداول بمضاعف ربحية 22 مرة بالنسبة إلى صافي الربح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك في 2024، لكنه أشار في المقابل إلى أن السهم يُتداول عند سعر أقل من سعر سهم "هيرميس إنترناشيونال" (Hermes International)، الشركة التي تصنع حقيبة "بيركين" وغيرها من المنتجات الجلدية الفاخرة.

مركز جديد للسيارات الكهربائية

قال "مورغان ستانلي" إنّ "فيراري" قللت أيضاً من شأن الفرص المرتبطة بالسيارات الكهربائية وطرازاتها الجديدة، في حين أن قلق المستثمرين بشأن ما يعنيه التحول إلى إنتاج سيارات كهربائية بالنسبة إلى علامة "فيراري" التجارية هو قلق في غير محله.

تستعدّ شركة صناعة السيارات لتدشين مركز للسيارات الكهربائية داخل مصنعها التاريخي شمال إيطاليا، إذ من المقرر أن تكشف الشركة عن أول سيارة كهربائية بالكامل في 2025، فيما لا تمثل 3 سيارات هجينة سوى 22% من شحناتها العام الماضي.

الكشف عن أول سيارة كهربائية من "فيراري" بحلول عام 2025

كتب جوناس: "في ظل ما تراكم لديهم من خبرات بشأن السيارات الهجينة والتراث الراسخ لديهم من السباقات، نتوقع أن يكون هناك طلب كبير على سيارة (فيراري) الكهربائية كما حدث من قبلُ من المستثمرين على سيارات الشركة التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي".