هبوط أسعار الغاز يعيد صغار المستوردين الصينيين إلى السوق الفورية

شركات صينية وهندية تستكشف الحصول على إمدادات جديدة ما قد يعزز الطلب الآسيوي ويدفع الأسعار للارتفاع

محطة الغاز الطبيعي المسال في ميناء يانغشان في شنغهاي، الصين.
محطة الغاز الطبيعي المسال في ميناء يانغشان في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت إحدى الشركات الصغيرة المستوردة للغاز الطبيعي المسال في الصين، شحنة من السوق الفورية، في علامة على عودة مشتري الدولة الذين يتأثرون بتقلبات الأسعار، وذلك بعد تعليق عمليات الشراء لعام ونصف العام تقريباً نتيجة أزمة الطاقة.

شركة "بكين غاز" (Beijing Gas) ابتاعت شحنة يجري تسليمها إلى الصين في أبريل، طبقاً لتجار مطلعين على الأمر. وهذه أول عملية شراء يجريها ما يُسمى بالمستوردين الصينيين من الدرجة الثانية (أي الشركات غير التابعة للمؤسسات العملاقة المملوكة للدولة والتي تدير معظم تجارة البلاد)، وذلك منذ صيف 2021 حين أصبح الوقود مكلفاً للغاية.

تراجعت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بنحو 20% في العام الماضي بعدما قلب الغزو الروسي لأوكرانيا السوق رأساً على عقب، ودفع الأسعار للارتفاع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. لكن الأسعار تراجعت في الأشهر الأخيرة، بعدما أدى الطقس الشتوي المعتدل وجهود كبح استهلاك الغاز، إلى تبديد المخاوف المتعلقة بنقص الإمدادات العالمية من الوقود.

الصين تتحكم في الغاز المسال وسط انتعاش الطلب عالمياً

أسعار جذابة للمستوردين الصغار في الصين والهند

قال المتداولون إن شركة "بكين غاز" اشترت الشحنة عند أعلى نطاق للسعر، بقيمة 13 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى مستوى منذ صيف 2021. وأضافوا أن هذا سعر جذاب بالنسبة إلى المستوردين الصغار في الصين، وأن الشركات الأخرى تستكشف السوق للحصول على إمدادات للتسليم أيضاً.

يمكن أن تعزز عودة المشترين شديدي التأثر بتغيرات الأسعار من الصين والهند، الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال، وهذا بدوره سيضع حداً للانخفاض، وهي تحركات تحمل دلالات للقطاع الذي عانى من كون أسعار الوقود باهظة التكلفة على الأسواق الناشئة في آسيا في معظم أوقات العام الماضي.

انتعاش الاقتصاد في الصين قد يزيد أسعار الغاز في 2023

مع ذلك، لم يتضح مقدار الغاز الطبيعي المسال الذي ستشتريه الصين خلال العام الجاري وعلى الرغم من أن التوقعات تشير إلى أن إعادة فتح البلاد بعد إلغاء قيود سياسة "صفر كوفيد" ستعزز الطلب على الغاز، فإن هدف النمو الاقتصادي المتواضع للحكومة، ونقص الحوافز الكبيرة، قد يحدّان من زيادة الاستهلاك.

أخبار أخرى من السوق الفورية:

  • شركة "غايل" (Gail) تسعى إلى الحصول على شحنتين من الغاز الطبيعي المسال تسليم شهري أبريل ومايو للهند، على أساس التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول.
  • "إنديان أويل" (Indian Oil) اشترت شحنة غاز طبيعي مسال على أساس التسليم على ظهر السفينة في 13 مايو إلى ميناء "داهيج" بسعر يتراوح ضمن النطاق من الأوسط إلى الأعلى عند 14 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
  • شركة "أدنوك للغاز الطبيعي المسال"، وهي وحدة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عرضت شحنة للتحميل بين 26 إلى 30 مارس.

القوى المحركة لأسعار الغاز

  • هناك حالة كبيرة من عدم اليقين في السوق العالمية بشأن نمو الطلب على الغاز في بر الصين الرئيسي خلال الصيف المقبل، طبقاً لـ"بلومبرغ إن إي إف".
  • الصين ستقود الطلب على الغاز الطبيعي المسال في الصيف بنمو متوقع قدره 17% على أساس سنوي، بعد إلغاء سياسة "صفر كوفيد" الصارمة التي حدّت من النشاط الاقتصادي.
  • الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال قد يرتفع بنسبة 1% فقط في الصيف، بحسب السيناريو الأساسي لـ"بلومبرغ إن إي إف"، الذي يفترض طقساً اعتيادياً خلال 10 أعوام.

تراجع أسعار الغاز يعزز توقعات انحسار التضخم في أوروبا

  • الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا، وأسعار الغاز الأوروبية القياسية، يُتوقع لها أن تظل منخفضة قليلاً وفق السيناريو الأساسي لـ"بلومبرغ إن إي إف"، نظراً لمستويات تخزين الغاز الجيدة في أوروبا وشمال آسيا بنهاية الشتاء.
  • مخزونات الغاز في أوروبا بلغت نحو 59% من السعة السبت الماضي، مقارنة بمتوسط 5 أعوام خلال هذا الوقت من العام، والبالغ 38%.
  • تدفقات الغاز إلى محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة يوم الأحد كانت تقدر بـ14.1 مليار قدم مكعب في اليوم، أي بزيادة نسبتها 10% على أساس أسبوعي، طبقاً لـ"بلومبرغ إن إي إف".
  • العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تتراجع مجدداً إلى ما دون مستوى 3 دولارات، وسط توقعات بطقس أكثر اعتدالاً من المتوقع، ما قد يقلّص الطلب على التدفئة.

مناقصات الشراء:

الشركة الشحنات الوجهة التسليم موعد تقديم سعر البيع صالح لغاية
غايل (Gail) شحنتان للتسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول الهندأبريل، مايو 7 مارس
إينارسا (IEASA) شحنة للتسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول بيلين دي إسكوبار 12 إلى 16 أبريل8 مارس
بلغارغاز (Bulgargaz) تركياأبريل 9 مارس
أرسيلور ميتال (ArcelorMittal) الهند 2027-2036 13 مارس 20 مارس

مناقصات البيع:

الشركةالشحنات الميناء التحميل / التسليم موعد تقديم سعر الشراء صالح حتى
أدنوك للغاز الطبيعي المسال شحنة واحدة تحميل جزيرة داس 26 إلى 30 مارس 7 مارس
أنغولا شحنة للتسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول البرازيل، وأوروبا، والهند مارس – أبريل 8 مارس
برتامينا (Pertamina) 5 شحنات تسليم على ظهر السفينة بونتانغ مارس – مايو 28 فبراير 10 مارس

أسعار السفن:

  • الأرباح الفورية لسفينة محملة بـ160 ألف متر مكعب من الغاز عبر المحيط الهادئ بلغت 81 ألف دولار يومياً الجمعة الماضية، بزيادة 500 دولار عن جلسة المزاد السابقة، وفق بيانات "سبارك كوموديتيز" (Spark Commodities) القائمة على تقييمات من وسطاء ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
  • الأرباح الفورية لنفس السفينة العابرة للمحيط الأطلسي بلغت 59,250 دولار في اليوم، بزيادة قدرها 250 دولاراً عن الجلسة السابقة، وفق "سبارك".

سعر الكربون في أوروبا يقفز إلى 106 دولارات مع تخطي أزمة الطاقة

  • ملاحظة: القيم الخاصة بشركة "سبارك" تُحسب على أساس رحلة الذهاب والعودة، وهذا يشمل تكاليف الاستئجار ورسوم إعادة تموضع السفن الفارغة وتقديرات المبالغ الإجمالية.

العقود الآجلة والأسعار الفورية:

  • العقود الآجلة لشحنات أبريل تسليم على ظهر السفينة بين اليابان وكوريا تراجعت بمقدار 26 سنت إلى 14.325 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية الجمعة الماضية.
  • عقود مايو تتراجع 55.5 سنت إلى 13.710 دولار.
  • استقرت العقود الآجلة للغاز الهولندي التابع لمرفق نقل الملكية تسليم أبريل عند ما يعادل 14.059 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوم الجمعة، بانخفاض 52 سنتاً عن الجلسة السابقة.
  • عقود مايو تتراجع 49 سنتاً إلى 14.134 دولار.