صندوق النقد يزيد مؤقتاً حدود التمويل لمساعدة الدول على مواجهة الأزمات

شعار صندوق النقد الدولي معلقاً بمقره الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.
شعار صندوق النقد الدولي معلقاً بمقره الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيزيد صندوق النقد الدولي مؤقتاً حدود التمويل للدول الأعضاء لمساعدتها في التغلب على التحديات الاقتصادية الحالية.

قال صندوق النقد الدولي في بيان، إن الحدّ السنوي للسحب من حساب الموارد العامة للصندوق، سيتم رفعه إلى 200% من الحصة لفترة استثنائية تمتد لمدة 12 شهراً، مقارنة بنسبة 145% حالياً. وبذلك ترتفع الحدود التراكمية للسحب إلى 600% بدلاً من 435%.

هذه التغييرات، ستوفّر للبلدان الأعضاء -لا سيما الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية التي تواجه ظروفاً صعبة- إمكانية الوصول إلى تمويل، دون إطلاق ما يسمى بإطار الوصول الاستثنائي، الذي يستلزم شروطاً أكثر صرامة.

يأتي هذا الإجراء في أعقاب الإذن الذي صدر الشهر الماضي لخمس جهات إقراض للتنمية، باستخدام احتياطياتها لمساعدة الدول الفقيرة.

إمكانية التمديد

وفقاً للبيان، سيضع موظفو الصندوق أمام المجلس التنفيذي قبل نهاية فترة الـ12 شهراً الاستثنائية، مقترحاً للإبقاء على الحدود الأعلى لفترة أطول، إذا استدعت الظروف ذلك.

صندوق النقد: هيكلة ديون الدول المتعثرة تواجه عقبات

كذلك، ناقش مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، التغييرات المحتملة في حدود الوصول إلى صندوق النمو والحد من الفقر، وهو ذراع التمويل الميسّر للمقرض الدولي.

قال صندوق النقد الدولي إن الطلب على "الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر" (PRGT)، الذي تم رفع حدود الوصول إليه آخر مرة بنسبة 45% في عام 2021، زاد بشكل حاد، ومن المتوقع أن ينمو بشكل أكبر في ضوء الصدمات المتتالية. وأضاف أنه ستكون هناك مراجعة لحدود التمويل، بمجرد أن تتوافر لدى الصندوق موارد إضافية كافية.