اليابان تفشل في منافسة صواريخ إيلون ماسك الفضائية

أمر بالتدمير الذاتي لصاروخ مداري فشل في مهمته

فشل تشغيل المحرك الثاني في صاروخ H3 الياباني يلغي مهمته في الفضاء
فشل تشغيل المحرك الثاني في صاروخ H3 الياباني يلغي مهمته في الفضاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إن إطلاق اليابان لصاروخ من الجيل الجديد يتم إجهاضه عن طريق أمر التدمير الذاتي، حيث فشل محرك المرحلة الثانية في الاشتعال، مما يحطم تطلعات البلاد لمواجهة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

وقالت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء إن وكالة جاكسا قررت إلغاء المهمة بعد الإقلاع. ولم يتضح ما إذا كانت إشارة التدمير الذاتي قد وصلت إلى الصاروخ.

كان الصاروخ الذي يبلغ طوله 63 متراً، والذي طورته وصنعته شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، أحدث محاولة للبلاد للاستفادة من الطلب المتزايد في صناعة الفضاء العالمية.

تقوم شركة "سبيس إكس"، بإطلاق وهبوط صواريخ فالكون المدارية عن بعد منذ عام 2015. من ناحية أخرى، يحتوي صاروخ H3 الذي أطلقته وكالة جاكسا اليابانية على أجزاء كبيرة يمكن إعادة تدويرها، وبأسعار أكثر تنافسية. لكن الصاروخ نفسه لا يمكن أن يهبط مرة أخرى بعد إطلاقه.

انخفضت أسهم الشركة اليابانية المصنعة للصاروخ بما يصل إلى 3.2% بعد فشل الإطلاق، وهو أكبر انخفاض يومي في شهر.

عملت الشركة المصنعة على صاروخ H3 لأكثر من عقد. وكان الصاروخ قد فشل سابقاً في الإطلاق في 17 فبراير بعد أن تسبب عطل في النظام من المحرك الرئيسي في منع إشارة الاشتعال عن الوصول إلى الداعم الجانبي.

كانت مهمة H3 الأساسية هي تسليم قمر صناعي إلى المدار يُعرف باسم DAICHI-3، وهو مزود بأدوات مختلفة بما في ذلك جهاز استشعار مصمم للمرة الأولى من قبل وزارة الدفاع اليابانية لاكتشاف إطلاق الصواريخ التي يتم اختبارها في الفضاء.