"ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف "نيسان" لدرجة غير استثمارية

سيارة أريا الكهربائية كروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) من إنتاج نيسان موتورز في صالة عرض في المقر العالمي للشركة في يوكوهاما، اليابان
سيارة أريا الكهربائية كروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) من إنتاج نيسان موتورز في صالة عرض في المقر العالمي للشركة في يوكوهاما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية التصنيف الائتماني لشركة "نيسان موتور" إلى درجة غير استثمارية عند +BB.

بررت وكالة التصنيفات الائتمانية في بيان يوم الثلاثاء الخفض بضعف الربحية وأن الانتعاش في مبيعات شركة صناعة السيارات اليابانية كان "غير مرضي".

قالت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء إن الأمر سيستغرق وقتاً أطول من المتوقع حتى يتعافى قسم السيارات في "نيسان" من تذبذب المبيعات والإنتاج.

بينما تعافت "نيسان" من خسائر استمرت عامين وتلتزم بتوقعاتها بتحقيق أرباح تشغيلية بقيمة 360 مليار ين (2.7 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية هذا الشهر، كانت لدى الشركة المصنعة ندرة في الطرازات الجديدة لجذب مشتري السيارات. كما ساعد ضعف الين في أواخر عام 2022 على تعزيز الدخل، لتعويض عقبات الإنتاج، لكن سيتلاشى ذلك مع قوة العملة هذا العام.

أشارت الوكالة في تقريرها إلى أن اضطرابات سلسلة التوريد التي ستستمر لفترة أطول وكذلك التكاليف المتزايدة، بالإضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع أسعار الفائدة، كلها تعني أن صناعة السيارات العالمية من المرجح أن تشهد ظروفاً صعبة خلال العام أو العامين المقبلين.

وحددت الوكالة النظرة المستقبلية لشركة صناعة السيارات اليابانية عند درجة مستقرة، مشيرة إلى أن الربحية تتحسن تدريجياً وأن الشركة متحفظة في تخطيطها المالي.