"&e" الإماراتية تدرس فرص الاستثمار المتاحة في أوروبا وآسيا وأفريقيا

دويدار: الشركة لن تتقدم لشراء كامل أسهم "فودافون".. ولديها موافقة تنظيمية لرفع حصتها إلى 15%

 "e&" الإماراتية "مجموعة اتصالات سابقاً".
"e&" الإماراتية "مجموعة اتصالات سابقاً". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة الإمارات للاتصالات "&e"، أكبر مساهم في مجموعة "فودافون غروب"، استثمارات في جميع أنحاء العالم لدفع تحوّلها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية.

قال الرئيس التنفيذي، حاتم دويدار، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ إن المجموعة- التي يقع مقرها في أبوظبي- في مرحلة نمو ولديها "القدرة والسيولة" للاستثمار هذا العام. وكشف أن "&e"، العملاقة التي تبلغ قيمتها 60 مليار دولار، تدرس الفرص المتاحة في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

باتت "&e" أكبر مساهم في "فودافون" بعد الاستحواذ على حصة 9.8% العام الماضي، وزادت حصتها منذ ذلك الحين إلى 14%. وقال دويدار إن "&e" لا تخطط حالياً للتقدم لشراء كل الشركة البريطانية، لكنها لديها موافقة الجهات التنظيمية لرفع حصتها إلى 15%.

على الرغم من تضاعف ديون الشركة تقريباً إلى 48 مليار درهم (13 مليار دولار) في 2022- ويرجع ذلك بشكل أساسي لتمويل استثماراتها في "فودافون"- إلا أن الصفقة ساعدتها على التنويع، مما أتاح لها الوصول إلى مجموعة تقع أغلب أعمالها في أوروبا، كما أن أغلب إيراداتها باليورو والجنيه الإسترليني.

كما وصف دويدار أفريقيا بأنها سوق "مثيرة للاهتمام" من حيث النمو السكاني. أفادت بلومبرغ في ديسمبر أن المجموعة تدرس جدوى التقدم لشراء جزء من حصة "فودافون" في أعمالها الأفريقية "فوداكوم غروب" (Vodacom Group) أو كل الحصة.

اقرأ المزيد: "&e" الإماراتية تدرس الاستثمار في أعمال "فودافون" بأفريقيا

أما على الصعيد الإقليمي، فتسعى "اتصالات" أيضاً إلى زيادة حصتها في "موبايلي" السعودية في صفقة قد تتجاوز قيمتها ملياري دولار.

فقدت أسهم "الإمارات للاتصالات"- المعروفة سابقاً باسم "اتصالات" والتي أُعيدت تسميتها الآن باسم "&e"- ما يقرب من ثلث قيمتها خلال الأشهر الماضية. وتمكن السهم من تعويض بعض تلك الخسائر هذا العام، بعد أن ارتفع بنحو 12%.