"الشيوخ الأميركي" بصدد إقرار حظر "تيك توك" بدعم من بايدن

رئيس لجنة الاستخبارات في المجلس سيعلن اليوم عن مشروع قانون لوقف التطبيق الصيني

شعار تطبيق "تيك توك" يظهر على شاشة هاتف محمول
شعار تطبيق "تيك توك" يظهر على شاشة هاتف محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الولايات المتحدة حظر تطبيق "تيك توك" الشهير لمشاركة مقاطع الفيديو، إذ من المقرر أن يعلن، اليوم الثلاثاء، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ مارك وارنر عن مشروع قانون، تستعد إدارة بايدن لدعمه، وفقاً لأشخاص مطلعين على القضية.

سيمنح هذا الإجراء، وهو واحد من بين عدد من الإجراءات المقترحة في الكونغرس لحظر "تيك توك" المملوك للشركة الصينية "بايت دانس" (ByteDance) –لكن دون تسمية الشركة-، الولايات المتحدة سلطة حظر أو منع التقنيات أو الشركات الأجنبية عند الضرورة، كما قال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً إلى خصوصية المعلومات.

المفوضية الأوروبية تحظر استخدام موظفيها لـ"تيك توك" بسبب مخاوف أمنية

يُرجَّح أن يدعم البيت الأبيض مشروع القانون لأنه سيحدِّث ويقنِّن السلطات الممنوحة لوزارة التجارة من خلال أمر تنفيذي قائم، صدر سابقاً في عهد ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، لمواجهة تهديدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

مواجهة التهديدات الأمنية

يختلف هذا النهج عن المقترحات الأخرى قيد المناقشة في الكونغرس، التي تسمح للرئيس جو بايدن بحظر "تيك توك" تماماً. مع ذلك، يمكن تطبيق مشروع قانون وارنر على مزيد من الشركات والتقنيات، ما سيمنح وزارة التجارة سلطة التدقيق في أي تهديدات واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها.

في هذا الإطار، يُشير المشرعون إلى أن الإجراءات تهدف إلى مواجهة التهديدات الأمنية الناجمة عن تطبيقات مثل "تيك توك"، إذ يزعمون أنه يمكن استخدامها لجمع بيانات المستخدم أو لأغراض الدعاية. وفي الأسبوع الماضي، جرى تقديم تشريع يسمح للولايات المتحدة بحظر التطبيق في أراضيها من خلال لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بقيادة مايكل مكول، وهو جمهوري من تكساس.

مطالبة في الكونغرس الأميركي بإزالة "تيك توك" من متاجر "أبل" و"غوغل"

تخضع عمليات الشركة الصينية في الولايات المتحدة، بشكل منفصل، للتحقيق من قِبل لجنة متعددة الوكالات للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، معروفة باسم "سفيوس" (Cfius)، تقودها وزارة الخزانة. لم تتمكن الشركة وإدارة بايدن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق يقلل مخاوف الأمن القومي للحكومة.

حماية بيانات المستخدمين

وصف وارنر، وهو ديمقراطي من فرجينيا، خلال حديثه على قناة "فوكس نيوز صنداي" (Fox News Sunday)، مشروع القانون بأنه "مشروع قانون واسع من الحزبين" سيشارك في رعايته الجمهوري جون ثون من ساوث داكوتا.

لم يصدر نص مشروع قانون وارنر بعد، وذكرت "سي إن بي سي" (CNBC) في وقت سابق أنه سيُعلن عنه اليوم الثلاثاء، كما سيشارك وارنر وثون في إحاطة إعلامية عند الساعة 3 مساءً بتوقيت واشنطن.

سعت "بايت دانس" إلى إبعاد هذه الخدمة عن جذورها الصينية، من خلال تسجيل بيانات المستخدم في سنغافورة، رغم استمرار التهديدات بالحظر في الولايات المتحدة لسنوات. وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قادراً تقريباً على إجبار بيع عمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة إلى "مايكروسوفت" و "أوراكل" (Oracle) قبل انتهاء فترة ولايته.

من جهتها، أشارت فانيسا باباس، رئيسة العمليات في "تيك توك"، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ في سبتمبر، إلى أن الشركة لديها قيود متشددة للوصول إلى البيانات ومكان تخزينها، مؤكدةً أن الشركة لن تعطي الحكومة الصينية هذه البيانات.