تراجع حاد في توقعات المستهلكين بشأن التضخم بمنطقة اليورو

"المركزي الأوروبي": التوقعات للسنوات الثلاث المقبلة تراجعت إلى 2.5% مقارنةً بـ3%

مشاة ومتسوقون يعبرون تقاطع طريق في برلين بألمانيا.
مشاة ومتسوقون يعبرون تقاطع طريق في برلين بألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال البنك المركزي الأوروبي إن توقعات المستهلكين للتضخم في منطقة اليورو تراجعت "بحدة"، ما يدعم دعوات إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأشار المركزي الأوروبي، اليوم الثلاثاء، في تقريره الشهري إلى أن توقعات التضخم للسنوات الثلاث المقبلة تراجعت إلى 2.5% في يناير، مقارنةً بـ3% في ديسمبر، كما انخفضت توقعات التضخم للاثني عشر شهراً المقبلة لتصل إلى 4.9% من 5%.

يأتي انحسار التوقعات قبل أكثر من أسبوع على اجتماع صانعي السياسة النقدية لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، حيث تُعتبر الزيادة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 3% شبه مؤكدة.

مسؤول بارز: "المركزي الأوروبي" يتجه إلى مزيد من رفع الفائدة

تأتي بيانات المسح عقب الإعلان عن قراءات أسوأ من المتوقع للتضخم الأساسي الأسبوع الماضي، والذي وصل لمستوى قياسي، ما عزز دعوات المتشددين الذين يؤيدون مواصلة تشديد السياسة النقدية لفترات أطول.

عوائد السندات تتراجع

عقب إعلان البنك المركزي الأوروبي ارتفعت السندات الألمانية في تداولات الثلاثاء، لينخفض العائد على السندات لأجل عشر سنوات 0.1% ويصل إلى 2.65%.

"المركزي الأوروبي" قد يرفع الفائدة إلى 4% مع صعود التضخم

في نفس الوقت، قلّصت أسواق المال رهانها على زيادات أسعار الفائدة، ورجحت بلوغها الذروة عند 4.06% بحلول أكتوبر المقبل، مقارنةً بـ4.09% أمس الإثنين.

تحسنت توقعات النمو الاقتصادي خلال الاثني عشر شهراً المقبلة إلى سالب 1.2% بدلاً من سالب 1.5% في ديسمبر الماضي، كما تحسنت توقعات البطالة إلى 11.6% من 11.9%.